إيطاليا: كونتي يستعدّ لإعلان تشكيلة حكومية جديدة

0 219

العالم الآن – يستعد رئيس الوزراء الايطالي المكلف جوزيبي كونتي لإعلان تأليف حكومة جديدة، اليوم (الأربعاء)، تضم ائتلافاً من حركة خمس نجوم المناهضة للمؤسسات والخصوم السابقين من وسط اليسار، وذلك بعد أزمة سياسية استمرت قرابة الشهر.
ومن المقرر أن يلتقي كونتي رئيس الجمهورية سيرجيو ماتاريلا ويكشف تشكيلة حكومته الجديدة قبل أن يؤدي الوزراء القسم، بما ينهي أزمة سياسية أثارها انهيار الائتلاف الشعبوي بين حركة الخمس نجوم وحزب الرابطة الذي يتزعمه ماتيو سالفيني.
ومن المرجح تعيين لويجي دي مايو زعيم حركة خمس نجوم، وزيرا للخارجية، فيما تُسند إلى روبرتو غوالتييري من الحزب الديمقراطي (وسط اليسار) وزارة المال في ثالث أكبر اقتصاد في منطقة اليورو.
واتفقت حركة خمس نجوم والحزب الديمقراطي على وضع خلافاتهما جانباً لتجنيب البلاد إجراء انتخابات مبكرة، بعدما سحب سالفيني الشهر الماضي حزبه من الحكومة التي كان يرأسها كونتي نفسه.
ويجب على الائتلاف الجديد كسب ثقة مجلسي البرلمان، بضمان حصوله على غالبية مريحة. ومن المتوقع أن يحصل الائتلاف على دعم حزب «أحرار ومتساوون» اليساري الصغير.
ورحبت أسواق المال الإيطالية بالأنباء عن الحكومة المقبلة، وسجل مؤشر فوتسي – ميب في بورصة ميلانو اليوم ارتفاعا بنسبة 1.7 في المائة.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد