كتاب ومثقفون يحتفون بإشهار “كائن مثقوب” للقاصة حليمة الدرباشي

0 24

العالم الآن – احتفى كتاب ومثقفون بإشهار المجموعة القصصية “كائن مثقوب” للقاصة حليمة الدرباشي والصادر عن دار “الآن ناشرون وموزعون” في عمان، مساء أمس الاربعاء في قاعة غالب هلسة برابطة الكتاب الاردنيين بعمان.
وفي الاحتفائية التي قدمها الناقد والشاعر الدكتور محمد عبيد الله تحدثت نيابة عن دار النشر القاصة الدكتورة هدى فاخوري حول اهتمام دار النشر بكل ما يثري المشهد الثقافي والابداعي لاسيما فئة الكتاب الشباب، منوهة بالمجموعة القصصية “كائن مثقوب”.
ولفت الناقد الدكتور أنور الشعر الذي قدم قرآءة نقدية للمجموعة إلى العنوان الذي يشكل العتبة الأولى التي يلج منها المتلقي إلى تقاسيم العمل الأدبي، مشيرا إلى أن الكاتبة وسمت مجموعتها القصصية هذه بِـ “كائن مثقوب” وهو عنوان القصة الخامس عشرة. وقال إن من القواسم المشتركة بين جل قصص المجموعة انه يغيب عنها اسماء الشخصيات وتقدمهم المؤلفة باوصافها التي تندرج على عشرات الالاف من الناس، مبينا ان هذا يعطي الشخصية اتساعا اكبر وعمقا اكثر.
وبين ان الدرباشي وظفت الالفاظ والتعابير المناسبة لاحداث القصة ورؤيتها فيها وغايرت في الجمل من حيث الطول والقصر مع تنوع في تراكيبها كما وظفت الثنائيات الضدية الرموز والكنايات والاستعارات والايماء والتلميح.
وختم بأن المؤلفة نجحت في تقديم رؤيتها للكون والانسان والاحداث من خلال هذه المجموعة القصصية التي حملت سمات فنية عالية مع استخدام واع لتقنيات السرد في القصة القصيرة.
وكان الدكتور عبيد الله عبر في تقديمه عن الابتهاج بهذا الاصدار الجديد الذي يمثل ابداعا متألقا من ابداعات القصة القصيرة المقاومة في عصر الانسياق وراء الذاتية.
وفي ختام الاحتفائية التي حضرها عدد كبير من الكتاب والمثقفين والمهتمين قرأت المؤلفة من مجموعتها عددا من القصص.
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد