تركيا تعلن بدء تشغيل «إس 400» في أبريل 2020

0 222

العالم الآن – قالت وزارة الدفاع التركية، اليوم (الأحد)، إنها استكملت اليوم تسلم البطارية الثانية من منظومة الدفاع الصاروخي الروسية «إس 400»، وإن تشغيل المنظومة سيبدأ في أبريل (نيسان) 2020.
ونشب خلاف بين أنقرة وواشنطن بسبب شراء تركيا لتلك المنظومة التي تقول الولايات المتحدة إنها لا تتناسب مع دفاعات حلف شمال الأطلسي، وتشكل خطراً على طائرات «الشبح» (إف 35) التي تصنعها «لوكهيد مارتن»، حسب ما نقلت وكالة «رويترز» للأنباء.
وجرى تسليم الأجزاء الأولى من المنظومة لأنقرة في يوليو (تموز)، رغم تحذيرات من عقوبات أميركية محتملة. كما أخرجت الولايات المتحدة، تركيا، من برنامج «إف 35»، لكن أنقرة لم تأبه حتى الآن بتلك التحذيرات.
وقالت وزارة الدفاع، في بيان، إن تسليم البطارية الثانية اكتُمل، وإن العمل جار لتركيب الأنظمة وتدريب الأفراد على استخدامها، مشيرة إلى اعتزامها تشغيل «إس 400» في أبريل من العام المقبل.
وقال وزير الخارجية التركي مولود جاويش أوغلو، في مقابلة مع «سي إن إن ترك»، أمس (السبت)، إن تشغيل المنظومة سيتم رغم التحذيرات الأميركية المتكررة.
وأضاف: «قالوا لنا (المسؤولون الأميركيون) لا تشغلوها ويمكننا أن نسوي ذلك، لكننا قلنا لهم إننا لم نشتر تلك الأنظمة لتكون كماليات»، مشيراً إلى أن تركيا ستكون منفتحة على شراء أنظمة «باتريوت» التي تصنعها «رايثيون» الأميركية أيضاً.
وفي مقابلة مع الرئيس رجب طيب إردوغان، أول من أمس (الجمعة)، قال لـ«رويترز»، إنه سيناقش شراء صواريخ «باتريوت» مع الرئيس الأميركي دونالد ترمب، هذا الشهر، مشيراً إلى أن علاقته الشخصية بترمب ستمكنهما من تخطي أزمة شراء «إس 400».
وعلى الرغم من أن واشنطن لم تعلن بعد ما إذا كانت ستفرض عقوبات على أنقرة، فإن ترمب أبدى تفهماً لموقف تركيا، لكنه لم يستبعد العقوبات بشكل قاطع.
وقال وزير الخزانة الأميركي ستيفن منوتشين، الأسبوع الماضي، إن إدارة ترمب تبحث أمر فرض عقوبات، فيما يتعلق بشراء تركيا لمنظومة «إس 400»، لكن لم يتم اتخاذ قرار في هذا الشأن بعد.
والخلاف بشأن منظومة «إس 400» من بين عدة قضايا تثير التوتر في العلاقات بين الولايات المتحدة وتركيا إلى جانب الصراع السوري وغيره.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد