إضراب نقابي جديد في اليونان ضد إصلاحات لسوق العمل

0 243

العالم الآن – شلّ إضراب جديد لمدة 24 ساعة اليونان اليوم (الأربعاء)، تلبية لدعوة من نقابات القطاع الخاص والنقل تنديداً بمشروع قانون «رفع القيود التنظيمية عن سوق العمل»، الذي تقول الحكومة إنه سيساهم في إنعاش النمو.
وهذا ثاني إضراب خلال أسبوع ضد الحكومة اليمينية برئاسة كيرياكوس ميتسوتاكيس الذي تولى منصبه في يوليو (تموز) الماضي خلفاً لحكومة أليكسيس تسيبراس اليسارية التي حكمت 4 سنوات.
وتعهدت الحكومة اليمينية بـ«حقبة جديدة» للاستثمارات في اليونان وبنمو أعلى من اثنين في المائة خلال السنوات المقبلة.
وكانت القوارب راسية الأربعاء ولا حركة متوقعة بين اليونان القارية وجزر بحر إيجه (شرق) وجزر البحر الإيوني (غرب) بسبب إضراب العمال تنفيذاً لدعوة نقابتهم النافذة «اتحاد البحارة الهيليني (بي أن أو)».
وكان هناك ازدحام كبير في العاصمة أثينا إثر إضراب العاملين في المترو. وتوقف عن العمل في وقت مبكر العاملون في الحافلات والترامواي، فيما طالبت النقابات بـ«توقيع إعلانات مشتركة» في ما بينها. وانضم «اتحاد نقابات الصحافيين (بوزي)» أيضاً إلى الحراك ولن تصدر نتيجة لذلك أي نشرة أخبار خلال 24 ساعة.
بدورها، أقفلت المصارف أبوابها اليوم، بالإضافة إلى محطات سكك الحديد. ولن تعود القطارات التي تربط بين العاصمة ومطار إلفثيريوس فينيزيلوس الدولي إلى العمل قبل الساعة 3.00 (ت.غ) من يوم الخميس.
ودعا «اتحاد نقابات العاملين في القطاع الخاص (جي سي)»، وهو أكبر نقابة مركزية في البلاد، إلى مسيرات في وسط المدينة عند الظهر للتنديد بـ«إلغاء العقود الجماعية» و«التحكم في النقابات».
وينص مشروع القانون على وجوب موافقة أكثر من 50 في المائة من أعضاء اللجنة العامة في نقابة ما حدّاً أدنى لإطلاق إضراب.
وتندد النقابات أيضاَ بقانون جديد صوت عليه البرلمان في أغسطس (آب) الماضي ينص على «تسهيل الصرف من العمل» في القطاع الخاص.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد