منظمة حقوقية تتوجه للأمم المتحدة بشأن المعتقل العربيد

0 238

العالم الآن – قدم المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان اليوم الثلاثاء، لمقرر الأمم المتحدة الخاص المعني بحالة حقوق الإنسان في فلسطين المحتلة، مايكل لينك، والمقرر الخاص المعني بالتعذيب انيلز ميلزر، مذكرة تتعلق بحالة المعتقل الفلسطيني سامر العربيد 44 عاما الذي نقل للمستشفى بعد خضوعه للتحقيق من جهاز الأمن العام الاسرائيلي (الشاباك).
وأوضح المركز في مذكرته أن الشاباك يمارس التعذيب أثناء التحقيق مع الأسرى الفلسطينيين وفقاً لما شرعته المحكمة العليا الإسرائيلية عام 1999 واستخدام دفاع الضرورة المنصوص عليه في بند 34 من قانون العقوبات لعام 1977.
وأكد المركز أن الإجراءات الاستثنائية التي يستخدمها المحققون أدت إلى تدهور الحالة الصحية للعربيد، ما يشكل انتهاكاً لالتزامات إسرائيل وفق المادة 2 من اتفاقية مناهضة التعذيب التي تنص على أن حظر التعذيب مطلق وغير قابل للانتقاص، ولا يجوز التذرع بأي ظروف استثنائية على الإطلاق لتبرير أعمال التعذيب.
وأعرب المركز عن قلقه من استئناف التحقيق مع العربيد، بما يؤدي إلى مزيد من التدهور في صحته وتعريض حياته للخطر، مشيرا إلى أن للاحتلال الإسرائيلي سوابق عديدة تثبت تورط أجهزته الأمنية بممارسة التعذيب ضد عشرات المعتقلين، وكان آخرها وفاة المعتقل نصار طقاطقة، 31 عاماً، من بيت لحم، أثناء التحقيق، بعد أقل من شهر على اعتقاله.
ودعا المركز المقررين لإدانة إسرائيل علنيا لاستخدامها إجراءات استثنائية تصل لحد التعذيب ضد المعتقلين الفلسطينيين، والضغط على اسرائيل لمنعها من استخدام هذه الإجراءات مرة أخرى إذا ما تحسن وضع العربيد الصحي واستؤنف التحقيق معه.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد