ترمب يأمر بسحب ألف جندي أميركي من شمال سوريا

0 236

العالم الآن – أعلن وزير الدفاع الأميركي مارك إسبر، اليوم (الأحد) أن الرئيس دونالد ترمب أمر بسحب نحو ألف جندي من شمال سوريا، في وقت وصل فيه عدد السكان الفارين جرّاء الهجوم التركي إلى 130 ألفاً.

وقال إسبر لشبكة «سي بي إس»: «تحدثت مع الرئيس الليلة الماضية بعد نقاشات مع باقي أعضاء فريق الأمن القومي، ووجّه بأن نبدأ بسحب (…) للقوات من شمال سوريا». وأفاد لشبكة «فوكس نيوز» بأن عدد العناصر الذين سيتم سحبهم هو «أقل من ألف».

من جهتها، أعلنت الأمم المتحدة أن هجوم تركيا الدامي على مواقع الأكراد في شمال شرقي سوريا، أجبر 130 ألف شخص على الفرار من منازلهم، مشيرة إلى أنها تتوقع أن يرتفع هذا العدد أكثر من ثلاث مرّات.

وقال المتحدث باسم مكتب الأمم المتحدة لتنسيق الشؤون الإنسانية، ينس لاركي، في رسالة عبر البريد الإلكتروني لوكالة الصحافة الفرنسية: «انتقلنا إلى سيناريو الاستعداد لنزوح ما يقارب 400 ألف شخص داخلياً في أنحاء المناطق المتأثرة» بالعملية التركية، مضيفاً أن هؤلاء سيكونون «بحاجة إلى المساعدة والحماية».

وأفادت الأمم المتحدة بأن نحو مائة ألف شخص أجبروا على مغادرة منازلهم، منذ بدأت العملية العسكرية التركية الأربعاء، بعدما أمر الرئيس الأميركي دونالد ترمب جنود بلاده بالانسحاب من المنطقة الحدودية. لكنها حذرت لاحقاً من حالات نزوح جديدة من المناطق الريفية، في محيط تل أبيض وراس العي، مع إشارة التقديرات الأخيرة إلى أن العدد «تجاوز 130 ألف شخص».

وأكدت الوكالة الدولية في آخر تقييم لها، أنه «لا يمكن التحقق من الأرقام الدقيقة».

وحذرت الأمم المتحدة من تأثير أي تصعيد إضافي في العملية التركية أو التحولات المفاجئة في الجهات المسيطرة على الأرض. وأفادت: «لا يزال القلق بالغاً، بشأن المخاطر التي تواجه آلاف النازحين الضعفاء، بمن فيهم نساء وأطفال في مخيمات عدة» للنازحين.

ونوهت الأمم المتحدة كذلك إلى وجود تداعيات عدة أخرى للهجوم العسكري، الذي يجري على عدة جبهات على الحدود بين سوريا وتركيا. وأعربت كذلك عن قلقها على سلامة موظفي 113 منظمة إغاثة دولية وتابعة للأمم المتحدة في المنطقة، بينما خفضت عدد موظفيها الدوليين إلى 200 من 384.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد