الأردن ينفي تمديد أو تجديد اتفاق استعمال إسرائيل لمنطقتي الباقورة والغمر

0 241

العالم الآن – نفت وزارة الخارجية وشؤون المغتربين الأردنية اليوم (الأربعاء) صحة ما نشرته وسائل إعلام إسرائيلية بخصوص موافقة المملكة على تجديد أو تمديد استعمال منطقتي الباقورة والغمر.

وأكد الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية وشؤون المغتربين السفير سفيان سلمان القضاة، في بيان نقلته وكالة الأنباء الأردنية (بترا)، أن قرار المملكة الذي اتخذ بتاريخ 12 أكتوبر (تشرين الأول) 2018 بإنهاء العمل بالملحقين الخاصين بالباقورة والغمر نهائي وقطعي، وأنه بانتهاء النظامين الخاصين بتاريخ 10 نوفمبر (تشرين الثاني) المقبل – حسب ما نصت عليه اتفاقية السلام – لن يكون هناك أي تجديد أو تمديد.

وبين القضاة أن «الجانب الإسرائيلي طلب التشاور وفقاً لما نصت عليه المعاهدة، ودخلنا مشاورات حول الإنهاء ولم تكن حول التجديد، بل للانتقال من المرحلة السابقة والترتيبات السابقة إلى المرحلة المقبلة».

وكان العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني ألغى في أكتوبر (تشرين أول) 2018 جزءاً من معاهدة السلام، كان يمنح الإسرائيليين الحق في التصرف في منطقتي الباقورة والغمر الحدوديتين لمدة 25 عاماً.

وأعلن الملك عبد الله الثاني «إنهاء ملحقي الباقورة والغمر من اتفاقية السلام مع إسرائيل» (وتعرف باتفاقية وادي عربة ووُقعت عام 1994)، وقال: «تم إعلام إسرائيل بالقرار الأردني إنهاء العمل بالملحقين… الباقورة والغمر أراضٍ أردنية وستبقى أردنية ونحن نمارس سيادتنا بالكامل على أراضينا».

والباقورة منطقة حدودية أردنية تقع شرق نهر الأردن في محافظة إربد (شمال)، أما الغمر، فهي منطقة حدودية أردنية تقع ضمن محافظة العقبة (جنوب).

وكانت صحيفة «معاريف» الإسرائيلية قد أفادت صباح اليوم، بأن العاهل الأردني وافق على تمديد تأجير إسرائيل منطقة الغمر لعام إضافي.

وقال مسؤولون في وزارة الخارجية الإسرائيلية إن الأردن وافق على تأجير المنطقة موسما زراعياً آخر (بين 5 و7 أشهر) قبل أن يستعيد سيادته على تلك المنطقة.

ومن المقرر أن تنتهي مدة تأجير المنطقة لإسرائيل في نهاية أكتوبر الجاري، بعد مرور 25 عاماً على تأجيرها لإسرائيل وفقاً لاتفاقية وادي عربة.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد