المياه تطلق مشروع تحسين كفاءة انظمة الري في الازرق

0 238

العالم الآن – اطلقت وزارة المياه والري، اليوم الأربعاء، مشروعا لتحسين كفاءة أنظمة الري في منطقة الأزرق بتمويل من الوكالة الألمانية للتعاون الدولي. وقال مساعد أمين عام سلطة المياه للإعلام والاتصال الناطق الرسمي باسم الوزارة عمر سلامة: إن المشروع يهدف إلى الحفاظ على مصادر المياه واستدامتها من خلال نشر التقنيات الحديثة كتزويد وتركيب انظمة ري متطورة ذات جودة وكفاءة عالية، ما يوفر الكلف التشغيلية للري مثل اثمان المياه ومصاريف الطاقة والعمالة، ويمكن المزارعين من التعامل مع كميات المياه المتاحة وتوفير الكميات المفقودة. وبين ان المشروع يسعى لتقديم الخدمات الارشادية للمزارعين وتزويدهم بالاجهزة المتعلقة بمياه الري الحديثة، وجلب الخبرات والمعرفة الدولية وخاصة في موضوعات الري والزراعة، إضافة إلى نشر الانماط المنهجية الجديدة لدى المزارعين من خلال رفع كفاءة إدارة المياه على مستوى المزرعة واستخدام التكنولوجيا واحداث التغيير في النمط الزراعي والاصناف المزروعة. ولفت إلى انه سيجري التركيز على الزراعات ذات المردود الاقتصادي والاستهلاك المائي القليل والمرتبط بالنوعية المناسبة للتصدير.
وثمن للوكالة الألمانية للتعاون الدولي دعمها المتواصل لتحسين واقع المياه في المملكة. وقالت ممثلة الوكالة الالمانية للتعاون الدولي فراوكا سيلكوف: إن الاردن يواجه شحا كبيرا في كميات المياه وتزايد الطلب عليها، ما يتطلب الوعي الكامل لتوفير هذا العنصر للاجيال المقبلة، ما دعا الوكالة إلى المساهمة في توفير المياه من خلال ترشيدها والحفاظ عليها. واضافت ان المشروع يهدف لاستخدام اكبر قدر من الانتاج باقل قدر من الموارد، اي زيادة المردود الاقتصادي من المتر المكعب للمياه.
وبين المزارع مؤيد رضوان انه تم توزيع المياه والسماد بشكل متساو بين اشجار الزيتون ما ادى لزيادة كميه الثمار بنسبة 30 بالمئة تقريبا اضافة إلى انخفاض كمية المستهلكة ومصروف الطاقة ايضا.
وقال المزارع اسامة الزيود: ان هناك تجانسا في النمو الخضري بين اشجار العنب في مزرعته بسبب وصول المياه والسماد بشكل متساو نتيجة استخدام التكنولوجيا والتقنيات الحديثة في ري المزروعات. –(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد