الباحثون يعلنون عن إمكانية اختراق أجهزة المساعدة الصوتية من «أمازون» أو «غوغل» أو «أبل»

0 22

العالم الآن – منذ استحداث أجهزة المساعدة الصوتية الرقمية ذات التحكم الصوتي عن بُعد منذ بضع سنوات، ساور خبراء الأمن القلق من أن أنظمة مثل «سيري» لشركة «أبل» أو «أليكسا» لشركة «أمازون» كانت تعد تهديداً لخصوصية المستخدمين، فضلاً عن إمكانية إن لم يكن سهولة اختراقها.
غير أن المخاطر التي تشكلها مثل هذه الأجهزة لم تلفت انتباه أي أحد حتى وقت قريب.
وقال الباحثون في اليابان ومن جامعة ميشيغان أمس (الاثنين)، إنهم توصلوا إلى طريقة للسيطرة على جهاز «غوغل هوم»، أو جهاز «أمازون أليكسا»، أو جهاز «أبل سيري» من على مسافة مئات الأقدام من خلال توجيه مؤشرات الليزر، وربما حتى المصابيح الكهربائية، على الميكروفونات الملحقة بأجهزة المساعدة الصوتية المذكورة.
وفي حالة من الحالات، قال الباحثون إنهم تمكنوا من فتح باب أحد الجراجات من خلال تسليط شعاع الليزر على جهاز المساعدة الصوتية المتصل بذلك المرآب. كما أنهم قاموا بالصعود لمسافة 140 قدماً (نحو 43 متراً) أعلى برج الجرس في جامعة ميشيغان وتمكنوا بنجاح من السيطرة على جهاز «غوغل هوم» الموجود في الطابق الرابع من أحد المباني الإدارية الذي يبعد عن موقعهم مسافة 230 قدماً (نحو 70 متراً). ومن خلال تركيز مؤشرات الليزر التي بحوزتهم باستخدام العدسات المقربة، كما قالوا، تمكنوا من اختراق المساعد الصوتي من على مسافة أكثر من 350 قدماً (نحو 107 أمتار).
كانت محاولة فتح باب المرآب عملية سهلة للغاية، كما قال الباحثون، من خلال الأوامر الضوئية، كان يمكن للباحثين اختراق أي أنظمة ذكية رقمية متصلة بأجهزة التحكم الصوتي.
كما قال الباحثون إن بإمكانهم تشغيل أو إطفاء مفاتيح الإضاءة، أو إجراء عمليات الشراء من على الإنترنت، أو فتح باب المنزل الأمامي المحمي بالقفل الذكي. كما يمكنهم أيضاً وعن بُعد فتح باب السيارة أو البدء في تشغيل محرك السيارة المتصلة بأحد تلك الأجهزة الصوتية الرقمية.
يقول كيفين فو، الأستاذ المساعد للهندسة الكهربائية وعلوم الحواسيب في جامعة ميشيغان: «يفتح هذا الأمر الباب على مصراعيه أمام فئة جديدة تماماً من نقاط الضعف الخطيرة. ومن الصعوبة البالغة معرفة عدد المنتجات الإلكترونية المتأثرة بهذا النوع من الاختراقات، نظراً لأن الأمر أساسي للغاية».
وكان الباحثون في علوم الحواسيب والهندسة الكهربائية تاكيشي سوغاوارا من جامعة الاتصالات الكهربائية في اليابان، وكيفين فو، ودانيال جينكين، وسارة رامبازي، وبنيامين ساير من جامعة ميشيغان الأميركية، قد نشروا نتائج الأبحاث التي توصلوا إليها في ورقة بحثية نُشرت أمس (الاثنين).
وقال الباحثون أيضاً إنهم قاموا بإبلاغ شركات «تيسلا» و«فورد» و«أمازون» و«أبل» و«غوغل» بنتائج الأبحاث بشأن مواطن الضعف المتعلقة بالتحكم الضوئي عن بُعد. وقالت الشركات المذكورة إنها تعمل على دراسة النتائج المتوصل إليها في الورقة البحثية المنشورة.

– خدمة «نيويورك تايمز»

مقالات ذات الصلة

اترك رد