بيونغ يانغ تصف رئيس وزراء اليابان بـ«الأبله»

0 243

العالم الآن – وصفت كوريا الشمالية، اليوم (الخميس)، في تعليق إعلامي مليء بالإهانات رئيس الوزراء الياباني شينزو آبي، بأنه «أبله ووغد» ويجب حتى ألا يحلم بأن تطأ قدماه بيونغ يانغ، وذلك رداً على انتقاده اختبار أسلحة كورية شمالية.
وقالت الوكالة المركزية الكورية الرسمية نقلاً عن بيان لسونغ إيل هو، سفير كوريا الشمالية للعلاقات مع اليابان: «آبي أبله ووغد لإحداثه ضجة كما لو كان الأمر قنبلة نووية أُسقطت على أرض اليابان ورفضه الشديد لاختبار جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية راجمات صواريخ عملاقة متعددة الفوهات».
وأضافت الوكالة: «سيكون من الحكمة بالنسبة إلى آبي ألا يحلم على الإطلاق بعبور عتبة بيونغ يانغ لكيله سيل الإساءات للإجراءات العادلة التي تتخذها جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية للدفاع عن النفس».
واختبرت كوريا الشمالية ما وصفته بـ«راجمات الصواريخ العملاقة متعددة الفوهات» في 31 أكتوبر (تشرين الأول)، لكن اليابان قالت إنها صواريخ باليستية على الأرجح تنتهك عقوبات الأمم المتحدة.
وندد آبي بالاختبار في قمة آسيان هذا الأسبوع، في حين قال إنه حريص على لقاء الزعيم الكوري الشمالي كيم جونغ أون «دون شروط» لحل قضية المواطنين اليابانيين الذين خطفتهم الدولة المعزولة، وذلك وفقاً لما ذكرته وكالة «كيودو» للأنباء نقلاً عن الحكومة اليابانية.
ويشير ذلك التعليق إلى تلاشي أمل آبي في حل قضية المواطنين اليابانيين المخطوفين. وكان قد تعهد بإعادتهم جميعاً وأبدى استعداده للقاء كيم دون شروط.
وكانت كوريا الشمالية قد اعترفت في 2002 بأن عملاءها خطفوا 13 يابانياً في عقدي الستينات والثمانينات من القرن الماضي. وتقول اليابان إن 17 من مواطنيها تعرضوا للخطف وإن خمسة منهم أُعيدوا. وأعلنت كوريا الشمالية أن ثمانية منهم توفوا وأربعة آخرين لم يدخلوا أراضيها مطلقاً.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد