إحالة إسرائيلي إلى محكمة أمن الدولة الأردنية

0 240

العالم الآن – أعلن مصدر رسمي أردني الأحد إحالة مواطن إسرائيلي تسلل إلى أراضي المملكة قبل نحو شهر إلى محكمة أمن الدولة بتهمتي “دخول أراضي المملكة بشكل غير شرعي” و”حيازة مخدرات”.

ونقلت وكالة الأنباء الأردنية الرسمية (بترا) عن المصدر قوله إن “المواطن الإسرائيلي كونستانتين كوتوف الذي تسلل إلى أراضي المملكة في 29 أكتوبر الماضي حول لمحكمة أمن الدولة للمحاكمة بتهمتي دخول أراضي المملكة بشكل غير مشروع وحيازة مادة مخدرة بقصد التعاطي”.

وأوضح المصدر أن “محاكمة الظنين (المتهم) عن هاتين التهمتين ستبدأ غدا” الاثنين بدون إعطاء مزيد من التفاصيل.

وعقوبة التسلل من دون سلاح في الأردن هي الحبس من ثلاثة أشهر إلى عام فيما تراوح عقوبة حيازة المخدرات بين ثلاثة أشهر وثلاثة أعوام.

وأعلن الناطق الرسمي باسم وزارة الخارجية الأردنية سفيان القضاة في 29 أكتوبر الماضي قيام الأجهزة الأمنية الأردنية باعتقال المواطن الإسرائيلي أثناء تسلله الى أراضي المملكة بصورة غير شرعية.

وعمليات التسلل بين الأردن وإسرائيل اللذين يرتبطان بمعاهدة سلام منذ العام 1994 نادرة.

وقال العاهل الأردني الملك عبد الله الثاني في جلسة حوارية نظمها معهد واشنطن لسياسة الشرق الأدنى في 22 نوفمبر إن “العلاقات الأردنية الإسرائيلية هي في أسوأ حالاتها الآن”.

وأفرجت إسرائيل الشهر الماضي عن أردنيين كانا معتقلين لديها هما هبة اللبدي (24 عاما) وعبد الرحمن مرعي (28 عاما) بدون توجيه تهم لهما.

واعتقلت إسرائيل اللبدي في 20 أغسطس وهي في طريقها من الأردن إلى نابلس لحضور حفل زفاف إحدى قريباتها. كما اعتقلت مرعي (28 عاما) منذ الثاني من سبتمبر، عندما كان في طريقه من الأردن إلى الضفة الغربية لحضور حفل زفاف أحد أقاربه وهو يعاني من مرض سرطان الدماغ وسبق أن خضع لعمليات جراحية.

وكان الأردن استدعى سفيره من تل أبيب “للتشاور” على خلفية اعتقال هذين المواطنين.

كما استدعى في السادس من الشهر الماضي القائم بأعمال سفارة إسرائيل في عمان وسلمه مذكرة احتجاج على اعتقال الاثنين.

وقال رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتانياهو في الرابع من نوفمبر إن بلاده ستسلم عمان المعتقلين لديها وفي الوقت نفسه سيعيد الأردن سفيره إلى إسرائيل.
” الحرة”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد