الشرطة الهولندية تعتقل شخصا يشتبه بضلوعه في هجوم لاهاي

0 231

العالم الآن – اعلنت الشرطة الهولندية السبت انها اعتقلت شخصا يشتبه بضلوعه في الهجوم بسكين الذي وقع الجمعة في شارع تجاري في لاهاي واسفر عن إصابة ثلاثة اشخاص.

وقالت شرطة المدينة عبر تويتر “إثر الاعتداء بسكين الذي ارتكب في غروتي ماركسترات، تم للتو اعتقال رجل في الخامسة والثلاثين من عمره في وسط لاهاي”، موضحة أن “لا مسكن ثابتا” للمشتبه به.

واضافت “سيتم نقله الى مركز للشرطة حيث سيتم استجوابه”.

وكان المنفذ فر بعد وقوع الهجوم في متجر كبير بوسط المدينة، فيما سيطر الهلع على حشود المتسوقين في يوم التنزيلات السنوي المعروف بـ”الجمعة الأسود” (بلاك فرايداي).

وفي وقت سابق، قالت ماريجي كيبر المتحدثة باسم الشرطة، ردا على سؤال عن احتمال وجود دافع ارهابي وراء الاعتداء، إنّه “من المبكر جدا التكهن في مثل هذه الامور”، مشيرة الى ان المحققين يعملون على عدة سيناريوات.

وغادر الجرحى الثلاثة وجميعهم من القصر المستشفى إلى منازلهم، وفق ما أفادت الشرطة. وهم فتى (13 عاما) وفتاتان (15 عاما).

وفي لندن وقبل ساعات من هذا الاعتداء قتل سجين سابق حكم عليه في قضية ارهاب وافرج عنه بشروط، شخصين بطعنات سكين قبل ان يسيطر عليه مدنيون ثم قتل برصاص الشرطة التي وصفت الهجوم بانه “ارهابي”.

وفي هولندا قالت الشرطة في البداية إنها تبحث “عن رجل اسمر البشرة الى حد معين” عمره بين 40 و50 عاما ويرتدي معطفا أسود وسروالا رياضيا رماديا، قبل ان تتراجع عن ذلك وتؤكد ان “تحريات معمقة” لا تزال جارية.

ووقع الهجوم في أحد المتاجر الكبرى على شارع “غروتي ماركتشترات” الذي يشهد زحمة كبيرة والواقع في أكبر حي تجاري في المدينة غير بعيد من مبنى البرلمان وحيث أيضا مقر الحكومة.

وأظهرت مشاهد نشرت عبر مواقع التواصل الاجتماعي زبائن اصابهم الهلع يفرون بعيدا من المكان، وشارعا مضاء ازدان بزينة عيد الميلاد.

-“أشبه بفهد”-

وقال أحد الشهود للتلفزيون “رأيت فتاتين تصيحان وتهربان ركضا. وفر رجل. قفز بشكل رياضي جدا فوق المقاعد للهروب. كان أشبه بفهد”.

وشهدت هولندا العديد من الهجمات او محاولات الهجوم الارهابية في السنوات الاخيرة.

واعلنت الشرطة الاثنين توقيف شخصين للاشتباه في تحضيرهما لهجوم ارهابي في هولندا بنهاية العام مع احزمة ناسفة وسيارة مفخخة.

وحكمت محكمة هولندية في تشرين الثاني/نوفمبر على باكستاني بالسجن عشر سنوات بعد ادانته بالتحضير ل “اعتداء ارهابي” ضد النائب اليميني المتطرف المعادي للمسلمين غيرت فيلدرز.

وفي آذار/مارس قتل أربعة أشخاص حين فتح رجل من أصل تركي النار داخل ترامواي في أوتريخت، وهو ملاحق بتهمة ارتكاب جرائم قتل لغايات إرهابية.

وفي أيلول/سبتمبر 2018 أعلنت النيابة العامة الهولندية إحباط “اعتداء إرهابي كبير” في البلاد من خلال توقيف سبعة رجال يشتبه بأنهم كانوا ينوون التحرك خلال “حدث كبير”.

وفي آب/اغسطس 2018 هاجم شاب افغاني بسكين سائحين أميركيين في المحطة المركزية بامستردام. وحكم عليه في تشرين الاول/اكتوبر الماضي بالسجن 26 عاما.
” ا ف ب “

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد