رحيل المخرج والكاتب السينمائي رفقي عساف

0 37

العالم الآن – غيب الموت اليوم الثلاثاء في عمان، المخرج والكاتب السينمائي رفقي عساف عن عمر يناهز 41 عاما اثر معاناته مع مرض عضال.
المخرج عساف المولود عام 1978 حائز على جوائز عديدة، سينمائياً ولديه قائمة أعمال من ضمنها الفيلم القصير “المشهد” كتابة وإخراج مشترك مع حازم بيطار، والحاصل على عدة جوائز من بينها جائزة اللؤلؤة السوداء لأفضل فيلم قصير من مهرجان أبو ظبي السينمائي 2008، وفيلمان قصيران وثائقيان بصريان كمخرج.
كما قام رفقي بكتابة أفلام قصيرة لمخرجين آخرين، من بينها فيلم “صباح بارد في تشرين الثاني” الحاصل على جائزتي الجمهور ولجنة التحكيم من المهرجان العربي الفرنسي، وفيلم”الببغاء” الحاصل على منحة روبرت بوش الألمانية للسيناريو وجوائز أخرى، بالإضافة لنشره العديد من المقالات النقدية والكتابات الأدبية في مطبوعات معروفة ومنافذ نشر إلكترونية معروفة عديدة.
وفي جعبته فيلم طويل واحد حتى الآن ككاتب ومخرج، هو “المنعطف” من إنتاج رولا ناصر ومحمد حفظي، الذي دخل القائمة القصيرة لمنحة الشاشة في أبوظبي عام 2010، كما فاز بمنحة الصندوق العربي للثقافة والفنون – آفاق، ودعم الهيئة الملكية الأردنية للأفلام (صندوق الأردن للأفلام)، وافتتح الفيلم في مهرجان دبي السينمائي الدولي 2015، ثم في مهرجانات عديدة حول العالم، وحاز على عدة جوائز. وتلفزيونياً قام رفقي بالإشراف على كتابة وصنع أول مسلسل “سيتكوم” أردني على الإطلاق بعنوان “عصفورية” كمشرف على الكتابة ومخرج إبداعي ومنتج مشارك، والمسلسل قدم منه موسمان بنجاح، كما قام بكتابة مجموعة حلقات مستقلة لمسلسل سعودي بعنوان (أصعب قرار) واشرف على عدد كبير من الورشات السينمائية في الاردن وخارجها.
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد