حصاد «تويتر» العالم العربي لعام 2019… تغريدات القادة ومباريات كرة القدم

0 67

العالم الآن – على موعده السنوي، أطلق «تويتر» الوسم المعهود اليوم. ففي آخر كل عام، يطرح موقع التواصل الاجتماعي حصاد مغرديه من خلال البحث عن «حدث_في_2019».
وعن ذلك، قال بنجامين آمبين المدير التنفيذي لـ«تويتر» في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا في تصريح لـ«الشرق الأوسط»: «نقوم بعرض الأحداث التي شهدتها المنصة خلال العام عن طريق استخلاص البيانات من اللحظات البارزة والمحادثات التي حصلت على (تويتر)». وأضاف أن «النتائج بشكل عام تشبه العام السابق 2018؛ حيث كانت أغلب المحادثات حول موضوعات متعلقة بكرة القدم وقادة حكومات بالإضافة لعدد من المشاهير على المنصة». وأشار آمبين إلى أن «هذا العام، شهدت المملكة العربية السعودية على وجه الخصوص ارتفاعاً في التفاعل حول مواسم السعودية، إذ تم إنشاء حسابات متعددة لأحداث مرتبطة بمواسم السعودية المختلفة واكتسبت جماهيرية بين المتابعين».
سعوديا، استحوذت تغريدات الملك سلمان بن عبد العزيز آل سعود على صدارة أكثر خمس تغريدات تفاعلاً في المملكة، والتي تناولت مجزرة نيوزيلندا، اليوم الوطني السعودي، عيد الفطر، وحلول شهر رمضان، رأس السنة الهجرية. أما وسوم الفعاليات التي كانت أكثر استخداما في التغريدات فكانت: #رمضان (شهر رمضان)، و#همة_حتى_القمة (اليوم الوطني السعودي الـ89)، و#موسم_الرياض (موسم الرياض).
ومع إطلاق «مواسم السعودية»، انضمت العديد من الحسابات الجديدة إلى «تويتر» هذا العام منها: موسم الرياض:@RiyadhSeason، وموسم جدة:@JED_SEASON، وموسم العيد:@EidSeason، وموسم رمضان: @MawsemRamadan، وغيرها. أما التغريدات الأكثر تفاعلا عن تلك المواسم فكانت، فيديو لتركي آل الشيخ عن موسم الرياض، وفيديو يدعو المتطوعين لموسم الرياض، وتعيين سعد الضاوي سفيراً لموسم الرياض. أما التغريدة الأكثر تداولا عن كرة القدم فكانت للاعب فريق الهلال إدواردو.
المشاهير السعوديون الأكثر استقطابا في عام 2019 كانوا، الممثل فايز المالكي، والمطرب محمد عبده، والمطرب عبد المجيد عبد الله، والموسيقار طلال مداح، والمطرب رابح صقر، والمطرب راشد الماجد، والملحن عبادي الجوهر.
وفي الإمارات، تصدرت تغريدات الشيخ محمد بن راشد آل مكتوم، نائب رئيس الدولة رئيس مجلس الوزراء حاكم دبي، قائمة التغريدات الأكثر انتشاراً والأعلى تفاعلاً على امتداد الإمارات خلال عام 2019 وعبر حسابه الرسمي على «تويتر» والذي يتابعه نحو 10 ملايين شخص حول العالم، وذلك وفق التقرير السنوي لموقع التواصل الاجتماعي العالمي.
وكشف التقرير أن تغريدات الشيخ محمد بن راشد، دفعت الأخبار الحكومية إلى مقدمة التغريدات التي تحظى باهتمام ومتابعة كبيرة على المنصة العالمية الشهيرة في الإمارات، وذلك مع توظيفه لحسابه للكشف عن المبادرات والمشاريع والخطوات التنموية والتطويرية للدولة، ومشاركة العالم رؤيته وتجاربه تحت وسم #علمتني_الحياة.
وشهدت قائمة أكثر المشاهير التي تمت الإشارة إليهم في مصر عدداً من التغيرات في التصنيف على مدار السنوات الثلاث الماضية. إذ شهد العام الحالي ظهور الممثلين صلاح عبد الله وأحمد صلاح في المراكز الأربعة الأولى، بينما ارتقى الممثل نبيل الحلفاوي إلى القمة، وانتقل الفنان الكوميدي محمد هنيدي إلى المركز الثالث. كما شهد عام 2019 انضمام الممثلة المصرية نادية الجندي @NadiaAlGindi إلى المنصة. بينما كانت تغريدة الفنان الكوميدي المصري محمد هنيدي (@OfficialHenedy) عن وفاة الفنان القدير عزت أبو عوف أحد أبرز تغريدات المشاهير تفاعلاً. وكانت الحسابات الأكثر متابعة لكرة القدم في مصر هي فرق الأهلي ثم الزمالك ثم الاتحاد، وكان أكثر اللاعبين المصريين الذين تمت الإشارة إليهم هم محمد صلاح لاعب ليفربول الإنجليزي، وأحمد فتحي لاعب النادي الأهلي، وشيكابالا لاعب نادي الزمالك. وفيما واصل شهر رمضان تصدره لأكثر الوسوم تصدراً للمحادثات المرتبطة بأحداث (#رمضان)، اجتاح هوس Game of Thrones البلاد، وتصدر وسم #GameofThrones أكثر التغريدات عن مسلسل تلفزيوني. وتضمنت أهم اللحظات التي شهدها تحدي المشاهير، #10YearsChallenge، تغريدات من عدة شخصيات مثل الممثل والمطرب محمد عطية، والممثل إدوارد فؤاد، والمطربة اليمنية المصرية أروى، والممثلة منة فضالي، والممثل حسن الرداد.
” الشرق الاوسط”

مقالات ذات الصلة

اترك رد