خامنئي: «صفقة القرن» ستموت قبل موت ترمب

0 210

العالم الآن – قال الزعيم الأعلى الإيراني علي خامنئي اليوم (الأربعاء) إن خطة السلام التي أعلنها الرئيس الأميركي دونالد ترمب لإنهاء الصراع بين إسرائيل والفلسطينيين وتُعرف باسم «صفقة القرن» ستموت قبل أن يموت ترمب.

وجاء في تغريدة على الحساب الرسمي لخامنئي على «تويتر»: «مؤامرة (صفقة القرن) الأميركية ستموت قبل أن يموت ترمب»، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.

وأعلن الرئيس الأميركي دونالد ترمب (الثلاثاء) قبل الماضي، خطته للسلام في الشرق الأوسط، وقدم لإسرائيل في هذه الخطة معظم ما تريده من سيطرة أمنية على أجزاء كبيرة من الأراضي الفلسطينية من غور الأردن حتى البحر المتوسط، واعتراف بشرعية المستوطنات الإسرائيلية، وبسيطرة إسرائيل على مدينة القدس عاصمة موحدة لإسرائيل، والتنازل بشكل مطلق عن مطالبة إسرائيل بهدم أي مستوطنات قامت ببنائها في الضفة الغربية.

وطالب الرئيس الأميركي في المقابل بتنازلات من الجانب الفلسطيني مقابل إنشاء دولة فلسطينية «ذات سيادة محدودة» وتعهد إسرائيل بعدم بناء مستوطنات جديدة لمدة 4 سنوات إذا قبل الجانب الفلسطيني الخطة الأميركية والدخول في مفاوضات ومحادثات ونبذ العنف والإرهاب والتوقف عن تقديم المساعدات لأسر الإرهابيين.

بدوره، أعلن الرئيس الفلسطيني محمود عباس (السبت) أمام اجتماع الجامعة العربية أنه أبلغ إسرائيل والولايات المتحدة رسمياً بقطع «أي علاقة» معهما، بما فيها «العلاقات الأمنية». وطلب عباس من إسرائيل «تحمل مسؤولياتها كقوة احتلال» للأراضي الفلسطينية.

وقال عباس إنه أبلغ رئيس الوزراء الإسرائيلي بنيامين نتنياهو أن الخطة الأميركية للسلام تمثل «نقضا لاتفاقات» أوسلو الموقعة بين الفلسطينيين وإسرائيل عام 1993.

وأضاف أن «خطة أميركا تفرض سيطرة أمنية كاملة لإسرائيل على غرب نهر الأردن». وأضاف أن «القدس ليست للفلسطينيين وحدهم، وإنما للعرب جميعاً». وتابع بأن «واشنطن أمهلتنا 4 سنوات لتنفيذ خطة السلام، وإسرائيل باشرت بها فوراً».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد