زواتي: 294 الف برميل واردات المملكة من نفط العراق الشهر الماضي

0 198

العالم الآن – قالت وزيرة الطاقة والثروة المعدنية المهندسة هالة زواتي، إن الكميات المستوردة من مادة النفط العراقي، والواردة لمصفاة البترول الأردنية، بلغت خلال شهر شباط الماضي، نحو 294 الف برميل، وبمعدل 10 الاف برميل يومياً، تم تحميلها على 1127 صهريجا عراقيا وأردنيا.
ووفق تصريح صحفي للوزيرة زواتي اليوم الاحد، استقبلت مصفاة البترول الأردنية منذ بداية تفريغ مادة النفط الخام العراقي بموقع المصفاة/ الزرقاء منذ الخامس من أيلول 2019 وحتى 29 شباط 2020، ما مجموعه 8ر1 مليون برميل من مادة النفط الخام العراقي وبمعدل يومي بلغ نحو 10 آلاف برميل.
وتجري عملية استيراد النفط الخام العراقي في اطار مذكرة التفاهم لتجهيز النفط الخام الموقعة بين الحكومتين الأردنية والعراقية في الثاني من شهر شباط 2019 والتي بموجبها يقوم الجانب الأردني بشراء النفط الخام العراقي (نفط خام كركوك) لتلبية جزء من احتياجاته السنوية من النفط الخام وبما لا يزيد عن 10 آلاف برميل يومياً قابلة للزيادة وفقاً لما يتفق عليه الجانبان.
ويتم بيع النفط الخام العراقي “نفط خام كركوك” إلى الأردن على أساس معدل سعر خام برنت الشهري ناقصاً 16 دولارا للبرميل الواحد تمثل فرق كلف النقل والفرق بالمواصفات، ويلتزم الجانب الأردني بموجب هذه المذكرة بتوفير الصهاريج الحوضية لنقل النفط الخام العراقي بمنطقة بيجي في العراق إلى مصفاة البترول الأردنية في الزرقاء.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد