السلطات المغربية توقف 16 شخصاً نشروا أخباراً زائفة عن «كورونا»

0 229

العالم الآن -؟لاحقت السلطات المغربية 16 شخصا خلال الأيام الأخيرة، جلهم موقوفون، على خلفية نشر أخبار زائفة حول وباء كورونا، أو التحريض على عصيان الإجراءات الرامية إلى التصدي لانتشاره، بحسب ما أفادت المديرية العامة للأمن الوطني اليوم (الخميس).

وشملت هذه الملاحقات أشخاصاً من أعمار وأوساط مختلفة في عدة مدن وفق خريطة نشرتها المديرية على تويتر، معلنة أيضا توقيف سيدة (48 عاما) في فاس (وسط)، بسبب نشرها شريطاً على يوتيوب «تنفي فيه وجود وباء كوفيد 19 وتحرض على عدم تنفيذ توصيات الوقاية التي أمرت بها السلطات» وفق بيان للشرطة.

وزعم بعض الملاحَقين في هذه القضايا عدم وجود وباء كورونا بينما أعلن آخرون تسجيل إصابات زائفة، وفق بيانات متفرقة للشرطة نقلتها وكالة الصحافة الفرنسية. وادعت إحدى الموقوفات فرض حال طوارئ في مدينة مراكش العاصمة السياحية للمغرب بسبب الفيروس.

وبالإضافة إلى نشر أخبار زائفة، أوقفت شرطة مكافحة الإرهاب هذا الأسبوع داعية سلفياً «يشتبه قيامه بالتحريض على الكراهية»، عقب بثه شريط فيديو على يوتيوب يصف فيه السلطات المغربية بأنها «مرتدة» لإغلاقها المساجد ضمن الإجراءات الوقائية ضد تفشي الوباء.

ودانت المديرية العامة للأمن الوطني في بيانات متفرقة أنباء زائفة حول الوباء، داعية المواطنين إلى تجاهلها. وانتشرت هذه الادعاءات على وجه الخصوص عقب تعزيز المملكة إجراءات التصدي له هذا الأسبوع، ويزعم بعضها سقوط ضحايا بسببه في شوارع بعض المدن.

وارتفع عدد المصابين بالفيروس خلال الأيام الأخيرة في المغرب ليبلغ الخميس 61 شخصا، توفي اثنان منهم وشفي واحد.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد