كوريا الجنوبية والصين تشككان في تقارير بشأن مرض كيم جونغ أون

0 198

العالم الآن – شكك مسؤولون في كوريا الجنوبية والصين، اليوم الثلاثاء، في تقارير بشأن اعتلال صحة زعيم كوريا الشمالية كيم جونغ أون، وذلك بعدما قالت وسائل إعلام إنه خضع لإجراء طبي خاص في القلب والأوعية الدموية وإنه «في خطر شديد».

وكان موقع «ديلي إن كيه» الإلكتروني ومقره سيول، نقل أمس الاثنين عن مصدر لم يذكر اسمه في كوريا الشمالية قوله إن كيم يتعافى بعد خضوعه للإجراء الطبي في 12 أبريل (نيسان) الحالي. ويُعتقد أن الزعيم الكوري الشمالي عمره نحو 36 عاماً.

ونقلت شبكة «سي إن إن» التلفزيونية عن مسؤول أميركي مطلع، قوله إن واشنطن «تتابع معلومات» عن أن كيم في حالة خطرة بعد خضوعه لجراحة. ونقلت «بلومبرغ» عن مسؤول أميركي لم تكشف عن اسمه قوله إن البيت الأبيض علم بأن حالة كيم ساءت بعد الجراحة.

ورفض مسؤولان حكوميان في كوريا الجنوبية تقرير «سي إن إن» دون التطرق لمزيد من التفاصيل بشأن خضوع كيم لعملية من عدمه. وقال «البيت الأزرق» الرئاسي إنه لا توجد إشارات غير عادية من كوريا الشمالية.

وكيم هو الزعيم المُطاع في كوريا الشمالية والمتحكم في ترسانتها النووية. ولا يوجد خليفة محدد له، وقد يشكل عدم الاستقرار في البلاد خطراً دولياً كبيراً.

وقال مسؤول في «إدارة الاتصال الدولي» بالحزب الشيوعي الصيني، المعنية بالتعامل مع كوريا الشمالية، لـ«رويترز»، اليوم الثلاثاء، إنه لا يُعتقد أن كيم في حالة حرجة.

وقال المتحدث باسم وزارة الخارجية الصينية غينغ شوانغ إن بكين على علم بالتقارير المتداولة بشأن صحة كيم، لكنها لا تعرف مصدرها. ولم يكشف عما إذا كان لديها أي معلومات عن الوضع.

وذكر موقع «ديلي إن كيه» الإلكتروني أن كيم نقل إلى المستشفى في 12 أبريل الحالي قبل ساعات من الخضوع للجراحة، بعد تدهور حالته الصحية منذ أغسطس (آب) الماضي بسبب الشراهة في التدخين والبدانة وإرهاق العمل.

وأفاد الموقع الإلكتروني بأن كيم يتعافى في فيلا بمنتجع جبل ميوهيانغ إلى الشمال من العاصمة بيونغ يانغ.

وأثيرت التكهنات حول صحة كيم بعدما تغيب عن مراسم الاحتفال بالذكرى السنوية لعيد ميلاد جده مؤسس كوريا الشمالية كيم إيل سونغ في 15 أبريل الحالي.

وفي 12 أبريل، ذكرت وسائل إعلام رسمية في كوريا الشمالية أن كيم زار قاعدة جوية وتابع مناورات للطائرات المقاتلة والسفن الهجومية.

وبعد ذلك بيومين أطلقت بيونغ يانغ عدداً من الصواريخ قصيرة المدى باتجاه البحر، وأطلقت طائرات من طراز «سوخوي» صواريخ «جو – أرض» في إطار تدريبات عسكرية.

وقال مسؤولون كوريون جنوبيون إن إطلاق الصواريخ كان جزءاً من الاحتفالات بذكرى جدّ كيم. لكن لم يذكر الإعلام الرسمي في كوريا الشمالية شيئاً بشأن حضوره التدريبات.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد