وفاة النجم الهندي عرفان خان بعد صراع مع السرطان عن 54 عاما

0 33

العالم الآن – رحل النجم الهندي عرفان خان عن 54 عاما بعد تاريخ فني حافل أدخل فيه نكهة حداثية على أفلام حظيت بشهرة كبيرة ولعب بطولة أعمال في هوليوود منها (لايف أوف باي) ”حياة باي“ و(ذا نيمسيك) ”مسألة اسم“.

الممثل الهندي عرفان خان في صورة من أرشيف رويترز.
وأكد متحدث وفاته بعد صراع طويل مع المرض وقال إنه كان محاطا بأسرته عندما رحل عن عالمنا. وأنجب خان اثنين من الأبناء.

وقال المتحدث في بيان ”خاض المعارك الكثيرة التي صاحبت الأمر“،مشيرا إلى تشخيص إصابة خان بنوع نادر من السرطان في 2018.

كان خان من أوائل الممثلين الهنود الذين تركوا بصمة واضحة في السينما الغربية متبعا خطى رواد مثل سعيد جعفري وروشان سيث وأوم بوري.

وقال أميتاب باتشان نجم بوليوود الشهير ضمن تعليقات المعزين على تويتر إن خان كان ”موهبة فذة… وزميلا رائعا صاحب إسهام كبير في السينما العالمية… تركنا مبكرا جدا مخلفا فرغا كبيرا“.

وعبّر رئيس الوزراء ناريندرا مودي أيضا عن تعازيه.

وقال في تغريدة على تويتر ”وفاة عرفان خان خسارة لعالمي السينما والمسرح. سيذكره الناس لأدائه المتنوع في مختلف الأوساط“.

ولد خان، واسمه الرسمي صاحب زاده عرفان علي خان، في ولاية راجستان الصحراوية في غرب الهند لأسرة لا علاقة لها بالسينما، وقال في مقابلة صحفية إنه وأخوته لم يكن مسموحا لهم بمشاهدة الأفلام صغارا.

كان الاستثناء الوحيد عندما يأتي عمهم ويأخذهم إلى السينما.

وتأثر خان بالسينما الهندية المستقلة في الثمانينيات لذلك قرر دخول هذا المجال وانتقل إلى نيودلهي لدراسة فن المسرح.

ثم انتقل بعدها إلى مومباي بحثا عن عمل في التمثيل، لكن أفلام بوليوود في التسعينيات لم تكن تقدم فرصا لهذا النوع من التمثيل الذي لا يحظى بتقدير كاف ويفضله خان.

وعمل خان في مسلسلات تلفزيونية هندية لقرابة عشر سنوات وسعى للعب أدوار صغيرة في أفلام.

وفي عام 2001، عرض عليه المخرج البريطاني آصف كاباديا دور البطولة في فيلم (ذا ووريور) ”المحارب“. وفاز الفيلم بجائزة الأكاديمية البريطانية لفنون السينما والتلفزيون (بافتا) لأفضل فيلم بريطاني وكان بمثابة بطاقة مشاركة بريطانيا في جوائز الأوسكار. كما فتح الأبواب إلى هوليوود التي قدّرت خان قبل بوليوود بمدة طويلة.

ومضى خان قدما ليقدم أدوارا في أفلام هندية ناجحة مثل فيلم (ذا نيمسيك) ”مسألة اسم“ للمخرجة ميرا ناير وأيضا في أفلام ناجحة أكثر رواجا مثل (جوراسيك وورلد) ”عالم الديناصورات“.

وفي مارس آذار 2018، أعلن خان تشخيص إصابته بورم في الغدد الصماء العصبية. وعاد بعدها من لندن، حيث كان يتلقى العلاج، وشارك في فيلم (أنجريزي ميديام) ”إنجليزي متوسط“ الذي عرضته دور السينما الهندية الشهر الماضي.

وكان خان غائبا أثناء الترويج للفيلم ولم يظهر على الملأ منذ أنباء تشخيص إصابته بالمرض.
” رويترز”

مقالات ذات الصلة

اترك رد