الإمارات: الخلايا الجذعية سبيل جديد لعلاج التهابات فيروس «كورونا المستجد»

0 362

العالم الآن – منحت وزارة الاقتصاد الإماراتية براءة اختراع لعلاج بالخلايا الجذعية مبتكر وواعد لالتهابات فيروس كورونا المستجد «كوفيد 19»، حيث طور العلاج فريق من الأطباء والباحثين في مركز أبوظبي للخلايا الجذعية، ويتضمن استخراج الخلايا الجذعية من دم المريض، وإعادة إدخالها بعد تنشيطها. ومُنِحت براءة الاختراع للطريقة المبتكرة التي يتم فيها جمع الخلايا الجذعية.
وقالت «وكالة الأنباء الإماراتية» (وام) إن العلاج تمت تجربته على 73 حالة شُفِيت، وظهرت نتيجة الفحص سلبية بعد إدخال العلاج إلى الرئتين، من خلال استنشاقه بواسطة رذاذ ناعم. ومن المفترض أن يكون تأثيره العلاجي عن طريق تجديد خلايا الرئة، وتعديل استجابتها المناعية لمنعها من المبالغة في رد الفعل على عدوى «كوفيد 19»، والتسبب في إلحاق الضرر بالمزيد من الخلايا السليمة.
ووفقاً للمعلومات الصادرة اليوم فإن العلاج خضع للمرحلة الأولى من التجارب السريرية واجتازها بنجاح، مما يدل على سلامته، ولم يبلغ أي من المرضى الذين تلقوا العلاج عن أي آثار جانبية فورية، ولم يتم العثور على أي تفاعلات مع بروتوكولات العلاج التقليدية لمرضى «كوفيد 19»، وتستمر التجارب لإثبات فعالية العلاج، ومن المتوقع أن تُستكمل في غضون أسبوعين.
يُذكر أنه تم تقديم العلاج للمرضى تزامناً مع التدخل الطبي التقليدي، وسيستمر تطبيقه كمساعد لبروتوكولات العلاج المعمول بها وليس كبديل لها.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد