وزير خارجية قطر: هناك مبادرة مطروحة لحل الأزمة الخليجية

0 41

العالم الآن – نسبت قناة الجزيرة التلفزيونية القطرية في حسابها على تويتر إلى وزير خارجية قطر الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني قوله يوم الجمعة إن هناك مبادرة جديدة لإنهاء الأزمة الخليجية المستمرة منذ ثلاثة أعوام وإن قطر منفتحة على إجراء مفاوضات.

وزير الخارجية القطري الشيخ محمد بن عبد الرحمن آل ثاني في بغداد في صورة بتاريخ 15 يناير كانون الثاني 2020. تصوير: خالد الموصلي – رويترز.
ونقلت الجزيرة عن الشيخ محمد قوله ”منفتحون على الحوار ومن يتقدم بخطوة نتقدم عشرا شرط أن تكون جادة وصادقة“.

وقطعت السعودية والإمارات والبحرين ومصر العلاقات الدبلوماسية والتجارية مع قطر في يونيو حزيران 2017 بسبب مزاعم بأنها تدعم الإرهاب. وتنفي الدوحة ذلك وتتهمهم بمحاولة تقويض سيادتها.

وحاولت الكويت والولايات المتحدة التوسط في الخلاف الذي قوض جهود واشنطن لتشكيل جبهة موحدة ضد إيران، التي تخوض صراعا النفوذ في المنطقة مع السعودية.

وقال الوزير ”نأمل أن تختلف المبادرة الجديدة عن سابقاتها ونجد جدية بالتعامل مع مبادرة الكويت“، مضيفا أن قطر أجرت بعض المحادثات مع السعودية في نهاية 2019، لكن العملية توقفت.

وقالت مصادر لرويترز إن الولايات المتحدة دشنت مساعي جديدة لحمل الدول الأربع على إعادة فتح المجال الجوي الخليجي للطائرات القطرية وخاصة طائرات الخطوط الجوية القطرية كخطوة أولى لإنهاء الأزمة.

وقال مسؤول خليجي ”هذه ليست المرة الأولى التي يحاول فيها الأمريكيون… موقفنا لم يتغير“.

وتستضيف قطر أكبر قاعدة عسكرية أمريكية في المنطقة، بينما تستضيف البحرين الأسطول الأمريكي الخامس وتستضيف كل من أبوظبي والرياض قوات أمريكية.
وحددت دول المقاطعة 13 طلبا، بما في ذلك إغلاق قناة الجزيرة وإغلاق قاعدة تركية وخفض مستوى العلاقات مع إيران وقطع العلاقات مع الإخوان المسلمين.

ونفت قطر مرارا أن لها علاقات مباشرة مع جماعة الإخوان المسلمين، التي صنفتها الدول الأخرى منظمة إرهابية.
” رويترز”

مقالات ذات الصلة

اترك رد