إردوغان يعترف بـ«خسارة التقدم» في مكافحة كورونا

0 271

العالم الآن – قال الرئيس التركي رجب طيب إردوغان اليوم السبت إن بلاده خسرت بعض التقدم الذي أحرزته في مكافحة جائحة فيروس كورونا المستجد لكن التركيز على النظافة الشخصية واستخدام الكمامات والتباعد الاجتماعي يحمي الناس وسيساعد الاقتصاد على العودة صوب التعافي في النصف الثاني من العام.

وفتحت العاصمة التركية أنقرة هذا الشهر المطاعم والمقاهي، وألغت أمر الإقامة في المنازل خلال عطلة نهاية الأسبوع ومعظم إجراءات حظر السفر بين المدن. إلا أنه ومنذ أول يونيو (حزيران) تضاعفت حالات الإصابة الجديدة بمرض “كوفيد-19″ لتقارب 1600 حالة في اليوم، مما يثير مخاوف من عودة التفشي.

وأضاف إردوغان في خطاب بثه التلفزيون «الأعداد في الأيام القليلة الماضية تظهر أننا خسرنا موقعنا في المعركة ضد الجائحة… لكننا نهدف لإلغاء الجائحة من أجندتنا من خلال الالتزام بقواعد النظافة واستخدام الكمامات وقواعد التباعد».

وأمس الجمعة انخفضت حالات الفيروس الجديدة إلى ما يربو قليلا على 1200 حالة، ليتجاوز إجمالي الحالات 185 ألف حالة، مما يجعل تركيا في المركز الثالث عشر من حيث عدد الإصابات بالفيروس في العالم.

وفرضت إجراءات عزل عام منفصلة لعدة ساعات اليوم السبت ليتمكن الطلاب من الخروج لحضور اختبارات المدارس الثانوية. ونشر بعض الأتراك صورا على مواقع التواصل الاجتماعي لحشود مكتظة بالقرب من المدارس منتقدين قرار إجراء الاختبارات.

ويتوقع معظم خبراء الاقتصاد أن يشهد الاقتصاد التركي انكماشا هذا العام.

إلا أن أردوغان قال إن مؤشرات التعافي الاقتصادي تظهر «قوة» منذ مايو أيار وتوقع «دفعة قوية اعتبارا من النصف الثاني من العام».
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد