تونس تعيد فتح حدودها بعد السيطرة على انتشار «كورونا»

0 286

العالم الآن – أعادت تونس فتح حدودها البرية والبحرية والجوية للمرة الأولى منذ أكثر من ثلاثة أشهر، اليوم السبت، بعد أن أعلنت أنها تمكنت من السيطرة على تفشي فيروس «كورونا» المستجد.
وجرى استئناف بعض العمليات في مطار تونس قرطاج الدولي ومن المقرر مغادرة رحلات جوية متجهة إلى روما وجنيف وباريس، حسب ما نقلته وكالة «رويترز» للأنباء.
وأنهت الحكومة كل القيود التي فرضتها لمكافحة المرض على التنقلات والأعمال بعد أن قال رئيس وزراء تونس إلياس الفخفاخ في 14 يونيو (حزيران) إن بلاده انتصرت في معركة «كورونا».
لكن الجائحة كان لها تبعات شديدة على قطاع السياحة الذي يسهم بما يقرب من عشرة في المائة في الناتج المحلي الإجمالي وهو أيضاً مصدر رئيسي للعملة الأجنبية.
وهبطت إيرادات السياحة نحو 50 في المائة خلال أول خمسة أشهر من العام الحالي مقارنة بنفس الفترة من 2019 مع بقاء الفنادق والمنتجعات التونسية خاوية بسبب إجراءات العزل العام وإغلاق الحدود.
وتظهر أحدث الأرقام أن 1064 تونسيا أصيبوا بشكل مؤكد بـ«كورونا» بينما توفي 50 مريضاً.
وقال وزير الاستثمار سليم العزابي إن الاقتصاد قد ينكمش بنسبة تصل إلى سبعة في المائة بسبب الجائحة وهو أسوأ ركود تشهده البلاد فيما يقرب من 60 عاماً.
وأضاف أن أعداد العاطلين عن العمل في تونس سترتفع بنحو 275 ألف عاطل جديد وفقاً لدراسة حكومية بالشراكة مع برنامج الأمم المتحدة الإنمائي.
وتأمل تونس التي تكبدت خسائر في القطاع السياحي وحده ناهزت مليار دينار (352 مليون دولار) حتى 20 يونيو (حزيران) الجاري مقارنة بنفس الفترة من 2019، في استقدام سياح من الخارج وإنقاذ ما تبقى من الموسم السياحي الصيفي.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد