رئيس الوزراء اللبناني يقاضي الجامعة الأميركية مطالباً بمستحقاته المالية

0 314

العالم الآن – قال متحدث باسم رئيس الوزراء اللبناني حسان دياب إن الأخير سيقاضي الجامعة الأميركية في بيروت التي عمل فيها أستاذاً لمدة 35 عاما، في نزاع حول مستحقاته بعدما ترك العمل في المؤسسة المتعثرة مالياً.
ويواجه لبنان أزمة نجمت عن عقود من الفساد في مؤسسات الدولة وسوء الإدارة. وأدى نقص حاد في العملات الصعبة إلى تراجع قيمة الليرة 80 في المائة منذ أكتوبر (تشرين الأول).
وقدم دياب استقالته من الجامعة في يناير (كانون الثاني) عندما تولى رئاسة الحكومة. وقال المتحدث إنه طلب مستحقات وفق المتعارَف عليه في الجامعة التي رفضت التجاوب. وأضاف أن دياب لم يقدم أي طلب للحصول على المدفوعات بالعملة الأجنبية أو تحويلها إلى حسابات مصرفية أجنبية، موضحاً أن جميع أساتذة الجامعة الأميركية في بيروت يتلقون رواتبهم بالدولار من حساب للجامعة بالعملة الأجنبية.
وشدد المتحدث على أن ما عبر عنه رئيس الوزراء كان مجرد طلب الالتزام بما هو وارد في لوائح خطة التقاعد المتبعة في الجامعة التي رفضت التعليق على الموضوع.
يذكر أن الجامعة الأميركية في بيروت أُسّست في ستينات القرن التاسع عشر، وتخرج فيها شخصيات بارزة في العالم العربي في السياسة والطب والعلوم والآداب. وقال رئيسها فضلو خوري لوكالة «رويترز» في مايو (أيار) إن الانهيار الكارثي في لبنان يمثل أحد أكبر التحديات في تاريخ الجامعة التي واجهت الكثير من الأزمات، بما في ذلك الحرب الأهلية التي دارت من عام 1975 إلى عام 1990. وأوضح خوري أن الدولة تدين لمركز الجامعة الطبي، الذي يتوافد عليه مرضى من مختلف أنحاء الشرق الأوسط وآسيا الوسطى، بمتأخرات تتجاوز 150 مليون دولار.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد