روحاني يرجّح إصابة 25 مليون إيراني بـ«كوفيد ـ 19»

0 358

العالم الآن – أعلن الرئيس الإيراني حسن روحاني، أمس (السبت)، أن نحو 35 مليون إيراني معرّضون لخطر الإصابة بفيروس كورونا المستجد، «لأن البلاد ليست لديها مناعة جماعية بعد»، مقدّراً أن 25 مليون إيراني أصيبوا بالفعل خلال الأشهر الماضية. وبينما يبلغ عدد الإصابات المسجلة رسمياً في إيران 271.606 حالات، أشار روحاني إلى أن 25 مليون شخص (من السكان البالغ عددهم حوالي 81 مليون نسمة) قد يكونون أصيبوا منذ تسجيل الحالات الأولى في فبراير (شباط)، كما نقلت وكالة الصحافة الفرنسية.

وأكد روحاني في اجتماع للجنة الوطنية لمكافحة الجائحة نقله التلفزيون: «لم نحقق بعد المناعة الجماعية»، مضيفاً أن «35 مليون إيراني إضافيين قد يصابون بالمرض»، حسب تقرير لقسم البحوث بوزارة الصحة.

وذكر ملحق إعلامي للرئيس في تغريدة على «تويتر» بعد ساعات قليلة، أن «الـ25 مليون شخص» هم «أولئك الذين أصيبوا بالفيروس، وباتوا يتمتعون بمناعة». وأضاف روحاني: «يجب أن نتوقع أن ما بين 30 إلى 35 مليون آخرين معرضون لخطر الإصابة»، مضيفاً أن البلاد يجب أن تستعد لاستقبال عدد مضاعف من المصابين في المستشفيات مقارنة بالأشهر الخمسة الماضية، وفقاً للتقرير.

وروحاني هو أول مسؤول إيراني كبير يشير إلى أن البلاد تعتمد على مناعة القطيع للقضاء على الفيروس. ومناعة القطيع تعني نسبة الأشخاص المحصنين ضد الفيروس (من طريق الإصابة أو اللقاح) التي يجب تحقيقها للحد من خطر عودة الوباء.

كما أشار التقرير، وفق وكالة الصحافة الفرنسية، إلى أنه «من بين ألف إصابة، هناك 500 لا تظهر عليهم أي أعراض»، حسب روحاني، الذي حذر من أن هؤلاء الأشخاص يشكلون «التحدي الرئيسي» لأنهم «ينشرون الفيروس في شكل أكبر وعلى فترة أطول» مقارنة بالإصابات التي تم رصدها. تأتي مداخلة روحاني في الوقت الذي يبدو فيه أن فيروس كورونا المستجد يتفشى بشكل واسع في البلاد منذ بداية مايو (أيار). وإيران هي الدولة الأكثر تضرراً من الوباء في الشرق الأوسط.

وأعلنت المتحدثة باسم وزارة الصحة سيما سادات لاري، الخميس، عن 188 وفاة جديدة بسبب المرض، ليصل المجموع إلى 13979. كما أبلغت لاري عن 2166 إصابة جديدة مؤكدة خلال الـ24 ساعة الماضية.

ودفع ارتفاع عدد الإصابات والوفيات السلطات إلى فرض وضع الكمامة في الأماكن العامة، مع السماح لأكثر المحافظات تضرراً بفرض قيود، آخرها طهران. ولم تفرض السلطات إغلاقاً شاملاً، بل اكتفت بإغلاق المدارس، وإلغاء المناسبات العامة، ومنع السفر بين المحافظات في مارس (آذار)، لكن هذه القيود رفعت مذاك. وتم تسجيل أكثر من 14 مليون إصابة مثبتة بفيروس كورونا المستجد في جميع أنحاء العالم منذ أن ظهر الفيروس في الصين في ديسمبر (كانون الأول)، وأودى بنحو 600 ألف شخص في العالم.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد