السيسي: التفاوض بشأن سد النهضة معركة قد تطول

0 31

العالم الآن – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم الثلاثاء، حرص بلاده على التعامل مع قضية سد النهضة الإثيوبي من خلال التفاوض الذي قد يطول، مشدداً على عدم التوقيع على شيء لن يحقق المصلحة القومية.

وقال السيسي، خلال افتتاح المدينة الصناعية بالروبيكي، على الطريق بين القاهرة والسويس، اليوم، إن «قلق الشعب المصري من سد النهضة هو قلق مشروع، لكن علينا أن نعلم ونتأكد من عدالة موقفنا في سد النهضة». وأضاف: «هذه القضية، تاريخية، مثل الهرم، والحضارة المصرية قامت منذ آلاف السنين على ضفاف هذا النهر العظيم، ومن هنا تأتي عدالة موقفنا وقضيتنا في سد النهضة، لكنه في الوقت نفسه، فإن الموقف المصري الثابت أنه إذا كان من حق الدول استخدام المياه في التنمية… من حقنا نحن عدم تعرضنا لأي ضرر».

وشدد السيسي: «نحن في معركة تفاوض ربما ستطول، ولكن لن نوقع على شيء لن يحقق المصلحة القومية»، لافتاً إلى ضرورة أن يقوم الإعلام بدور دون استخدام لغة التهديد.

وأضاف السيسي: «أطمئن المصريين بخصوص ملف سد النهضة… لن يستطيع أحد أن يجور علينا، أو يجور على حقوق مصر وأمنها القومي، سواء في قضية المياه أو غير ذلك».

ولفت الرئيس المصري إلى أن «شواغلنا هي العمل، لأن العمل يمنحنا القوة والردع لمن يحاول المساس بحقوقنا»، داعياً إلى تكثيف العمل وزيادة الإنتاج.

جاء ذلك خلال افتتاح المدينة الصناعية بمنطقة «الروبيكي» التابعة لمدينة بدر، التي تمتد من طريق القاهرة – الإسماعيلية الصحراوي وحتى طريق القاهرة – السويس الصحراوي.

وتتضمن المرحلة الأولى من المشروع مصنع الغزل والنسيج، الذي يضم «مصنع الغزل السميك، ومصنع النسيج، ومصنع الصباغة والطباعة»، حيث تم مراعاة وجود أحسن الماكينات السويسرية والإيطالية والألمانية، واختيار العمالة المناسبة لإعادة مصر إلى مصاف الدول الكبرى في مجال التصنيع والتصدير للأسواق العالمية.
” الشرق الاوسط”

مقالات ذات الصلة

اترك رد