ترامب يبحث حظر شركة “علي بابا” الصينية

0 461

العالم الآن – قال الرئيس الأميركي دونالد ترامب، السبت، خلال مؤتمر صحفي إنه “يبحث” ما إذا كان يتعين حظر شركة التكنولوجيا الصينية العملاقة “علي بابا” في الولايات المتحدة.

ويضغط ترامب بقوة على الشركات المملوكة للصين مثل تعهده بحظر تطبيق تيك توك للتسجيلات المصورة القصيرة في الولايات المتحدة.

وأمرت الولايات المتحدة شركة بايت دانس، الجمعة، تصفية عمليات تيك توك في الولايات المتحدة في غضون 90 يوما في أحدث محاولة لزيادة الضغط على الشركة الصينية بسبب مخاوف بشأن سلامة البيانات الشخصية التي تتعامل معها.

وانتقد ترامب الصين بحدة، في الوقت الذي أشاد فيه أيضا بمشترياتها لمنتجات زراعية مثل فول الصويا في إطار اتفاق تجاري تم التوصل إليه أواخر العام الماضي.

وكانت وسائل إعلام أميركية، قد ذكرت، الجمعة، أن المحادثات التجارية التي كانت مقررة، السبت، بين الولايات المتحدة والصين، لاستعراض وضع الاتفاق الموقع في يناير الماضي، قد أُرجئت في أوج توتر بين واشنطن وبكين.

وقالت وكالة الأنباء المالية “بلومبرغ” إنه لم يحدد أي موعد لهذا اللقاء الجديد.

وكان اتفاق وقع، في يناير، وسط ضجة إعلامية كبيرة بين بكين وواشنطن، تعهدت بموجبه الصين بشراء منتجات وخدمات أميركية بقيمة 200 مليار إضافية، لخفض العجز في الميزان التجاري بين البلدين وفقا لرغبة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب.

وتشمل هذه السلع السيارات والآلات الصناعية والمعادن والحبوب والقطن واللحوم والنفط والخدمات المالية.

لكن هذه المشتريات لم تتم خصوصا بسبب وباء كوفيد-19 الذي أدى إلى توقف المبادلات الدولية.

وفي الوقت نفسه، شهدت العلاقات بين البلدين مزيدا من التوتر بشأن مصدر فيروس كورونا المستجد والوضع في هونغ كونغ وتطبيق “تيك توك” الذي يتهمه ترامب بالتجسس لحساب بكين.

وقبل إعلان تأجيل المحادثات، أكدت بكين، الجمعة، أنه “على الجانبين العمل معا لتعزيز التعاون وتجاوز الصعوبات معا”.

ويفترض أن يفتح الاتفاق المسمى “المرحلة الأولى”، الطريق “للمرحلة الثانية” التي تعني مزيدا من المبادلات التجارية بين البلدين.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد