التحذير من انهيار الوضع الصحي وتوقف الخدمات الطبية في قطاع غزة

0 212

العالم الآن – حذر المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان من تدهور كارثي قد يصيب قطاع غزة حال تفشّي فيروس كورونا المستجد Covid-19 فيه، خاصة بعد اكتشاف إصابة 4 حالات جديدة بفيروس كورونا داخل قطاع غزة من غير المحجورين.
وقال المركز، في بيان صحفي اليوم الثلاثاء، إنه يتابع بقلق شديد الأوضاع الصحية في قطاع غزة، معربا عن خشيته من انهيار القطاع الصحي الهش والمتهالك أصلاً، نتيجة سياسة الحصار التي تفرضها سلطات الاحتلال الإسرائيلية على القطاع منذ 14 عاماً.
وأكد أن نقص الأدوية والمستلزمات الطبية، وأزمة الكهرباء الناجمة عن توقف تشغيل محطة توليد الكهرباء بعد حظر السلطات الإسرائيلية المحتلة توريد الوقود اللازم لتشغيلها، سيؤدي إلى توقف تقديم الخدمات الطبية لنحو 2 مليون فلسطيني يعيشون أوضاعاً متردية في قطاع غزة، الذي يصنف على أنه المنطقة الأكثر اكتظاظاً في العالم. وشدد المركز الفلسطيني لحقوق الإنسان على أن المسؤولية الأولى في توفير الإمدادات الطبية لسكان قطاع غزة تقع على إسرائيل، وعليها اتخاذ جميع التدابير الوقائية الضرورية المتاحة لمكافحة انتشار الأمراض المعدية والأوبئة، وذلك وفقاً للمادتين 55 و56 من اتفاقية جنيف الرابعة لعام 1949.
ودعا المجتمع الدولي ومنظمة الصحة العالمية إلى الضغط على إسرائيل من أجل إجبارها على الالتزام بواجباتها، والسماح بإدخال كافة الاحتياجات الطبية إلى قطاع غزة، خاصة الأجهزة والمعدات الطبية اللازمة للفحص الطبي لفيروس كورنا.
كما دعا المجتمع الدولي إلى التدخل الفوري والعاجل للضغط على إسرائيل من أجل السماح بتوريد الوقود اللازم لتشغيل محطة توليد الكهرباء.
وطالب المجتمع الدولي والمنظمات الإنسانية إلى تقديم العون والمساعدة للجهاز الصحي في قطاع غزة، والعمل على توفير المستلزمات الطبية التي تحتاجها المستشفيات، للمساعدة في مواجهة انتشار فيروس كورونا.
ودعا إدارتي وزارة الصحة في رام الله وغزة إلى ضرورة التنسيق بينهما وتوحيد الجهود لمواجهة انتشار فيروس كورونا.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد