بومبيو يعلن موعد فرض العقوبات الأممية على إيران

0 72

العالم الآن – أعلن وزير الخارجية الأميركي، مايك بومبيو، الجمعة، عودة العقوبات الأممية على إيران بعد منتصف ليلة العشرين من سبتمبر القادم.

ونشر بومبيو تغريدة عبر حسابه على تويتر، قال فيها: “خلال الأسبوع الماضي، أطلقت الولايات المتحدة عملية لمدة 30 يوما، لاستعادة كل عقوبات الأمم المتحدة تقريبا على إيران بعد فشل مجلس الأمن في التمسك بمهمته في الحفاظ على السلم والأمن الدوليين”.

وأضاف بومبيو “ستعود هذه العقوبات في منتصف ليل 20 سبتمبر بتوقيت غرينتش”.

كما نشر وزير الخارجية تغريدة أخرى تعهد فيها بمعارضة الولايات المتحدة لأي قرار يقدم لمجلس الأمن يرمي إلى تخفيف العقوبات على إيران.

وجاء في التغريدة “إذا تقدم أي عضو بمجلس الأمن بقرار يهدف إلى مواصلة تخفيف العقوبات (على إيران)، ستعارضه الولايات المتحدة. وإذا لم يقدم أي قرار، فإن العقوبات على إيران ستعود في 20 سبتمبر. هكذا يعمل قرار مجلس الأمن رقم 2231”.

وكان مجلس الأمن قد رفض، الثلاثاء، مقترحا أميركيا لإعادة فرض العقوبات الأممية على إيران بسبب برنامجها النووي، إذ اعتبرت رئاسة مجلس الأمن أنّها “ليست في وضع يسمح لها” بقبول الطلب الأميركي.

وتتهم إدارة الرئيس الأميركي، دونالد ترامب، إيران بعدم الامتثال لواجباتها المنصوص عليها في الاتفاق النووي التاريخي الذي أبرمته الدول الكبرى معها، في 2015، وهي تطالب، بناء على ذلك، مجلس الأمن بإعادة فرض كل العقوبات الدولية التي كانت ترزح تحتها إيران.

وتقدّمت الولايات المتّحدة بهذا الطلب إلى رئاسة مجلس الأمن بناء على آلية “سناب-باك” المنصوص عليها في الاتفاق النووي والتي تتيح إعادة فرض كل العقوبات الأممية على إيران تلقائيا إذا ما أخطرت دولة طرف في الاتفاق رئاسة مجلس الأمن بأن إيران لم تلتزم في نظرها بتعهداتها.
” الحرة”

مقالات ذات الصلة

اترك رد