ترمب يؤكد حصوله على جائزة «لا وجود لها»

0 31

العالم الآن – تباهى الرئيس الأميركي دونالد ترمب أمس (الأحد) بتلقيه «جائزة خليج الخنازير الشهيرة» من الأميركيين الكوبيين في ولاية فلوريدا، وهو أمر أثار دهشة عدد من المواطنين والسياسيين نظراً لأن هذه الجائزة لا وجود لها ولم يسمع أحد عنها من قبل.

وبحسب صحيفة «الغارديان» البريطانية، فإن اسم هذه الجائزة مرتبط بغزو خليج الخنازير، الذي تم في أبريل (نيسان) 1961. وكان عبارة عن محاولة من جانب قوة من الكوبيين المنفيين، دربتها وكالة المخابرات المركزية، لغزو جنوب كوبا والإطاحة بالرئيس الكوبي الأسبق فيدل كاسترو ونظامه الشيوعي، إلا أن هذه المحاولة باءت بالفشل وتسببت في توتر شديد في العلاقات الأميركية الكوبية، لم يهدأ حتى بعد أن سعى الرئيس الأميركي السابق باراك أوباما للتقريب بين الدولتين، حيث عمد ترمب بعد توليه الرئاسة على تشديد الحظر الأميركي المفروض منذ عشرات السنين على الجزيرة.

وفي تغريدة نشرها أمس (الأحد)، هاجم ترمب منافسه الديمقراطي في الانتخابات الرئاسية جو بايدن قائلاً: «جو النائم أمضى 47 عاماً في السياسة وهو أمر مروع بالنسبة لذوي الأصول الإسبانية. وهو الآن يعتمد على بيرني ساندرز عاشق فيدل كاسترو لمساعدته. هذا لن ينجح! تذكر يا بايدن، أن الأميركيين الكوبيين الذين يعيشون في ميامي منحوني جائزة (خليج الخنازير الشهيرة) لكل ما قمت به من أجل الشعب الكوبي العظيم!»

وبحسب تقرير «الغارديان»، فربما كان قصد ترمب بهذه الجائزة هدية قدمت له في عام 2016 من عدد من أعضاء «الفرقة 2506» التي نفذت الغزو على كوبا، حيث قاموا بإهدائه «درع الفرقة 2506 المرسوم باليد»، الأمر الذي قد يكون ترمب قد ظنه «جائزة شهيرة».

وأظهرت استطلاعات الرأي تقدم بايدن على ترمب بشكل لافت، الأمر الذي ينفيه الرئيس الأميركي باستمرار واصفاً هذه الاستطلاعات بـ«الكاذبة».
” الشرق الاوسط”

مقالات ذات الصلة

اترك رد