السيسي يستقبل صالح وحفتر… ويؤكد دعم مصر لحل الأزمة الليبية سياسياً

0 246

العالم الآن – أكد الرئيس المصري عبد الفتاح السيسي، اليوم (الأربعاء)، موقف بلاده الثابت لدعم الحل السياسي للأزمة الليبية بعيداً عن التدخلات الخارجية.
وذكر المتحدث الرسمي باسم الرئاسة المصرية، السفير بسام راضي، في بيان، بحسب وكالة الأنباء الألمانية، أن ذلك جاء خلال استقبال السيسي، اليوم، عقيلة صالح رئيس مجلس النواب الليبي، والمشير خليفة حفتر، قائد الجيش الوطني الليبي.
ووفق المتحدث، عُقد اللقاء في سياق الجهود المصرية المستمرة لتحقيق الأمن والاستقرار للدولة الليبية ودعم شعبها في الحفاظ على سلامة ومقدرات بلاده في مواجهة التنظيمات الإرهابية والميليشيات المسلحة، وتقويض التدخلات الخارجية.
وطبقاً للبيان، أكد السيسي موقف مصر الثابت من دعم مسار الحل السياسي للأزمة الليبية بعيداً عن التدخلات الخارجية، والترحيب بأي خطوات إيجابية تؤدي إلى التهدئة والسلام والبناء والتنمية.
واطلع السيسي، خلال اللقاء، من المسؤولَين الليبيين، على جميع التطورات الأخيرة في ليبيا والتفاعلات الدولية ذات الصلة، وجهود الأطراف كافة لتنفيذ وقف إطلاق النار وتثبيت الوضع الميداني من جهة، كما اطلع على الجهود الليبية لدفع عملية السلام برعاية الأمم المتحدة من جهة أخرى.
وأضاف المتحدث، أن السيسي رحب بنتائج كل الاجتماعات الدولية والإقليمية التي عُقدت خلال الفترة الماضية، والتي أكدت إرساء السلام وتفعيل مسارات الحل السياسي الشامل.
كما أثنى الرئيس المصري على الجهود والتحركات التي قام بها المستشار عقيلة صالح لدعم المسار السياسي وتوحيد المؤسسات التنفيذية والتشريعية في ليبيا، كما ثمّن موقف المؤسسة العسكرية بقيادة المشير خليفة حفتر في مكافحة الإرهاب والتزامه بوقف إطلاق النار.
ودعا السيسي الأطراف كافة للانخراط الإيجابي في مسارات حل الأزمة الليبية المنبثقة من قمة برلين برعاية الأمم المتحدة و«إعلان القاهرة»، وصولاً إلى الانتخابات الرئاسية والبرلمانية التي ستتيح للشعب الليبي الاستقرار والازدهار والتنمية.
وأعرب الرئيس المصري عن ترحيبه بالتعاطي الإيجابي الملموس للأطراف كافة، سواء في شرق أو غرب ليبيا مع آليات حل الأزمة، داعياً كل الأطراف الليبية لتوحيد مواقفهم للخروج من الأزمة الراهنة وإعلاء مصلحة الوطن فوق الاعتبارات كافة.
وأوضح المتحدث، أن المسؤولَين الليبيين أعربا عن تقديرهما الكبير للدور المصري المحوري والبالغ الأهمية في تثبيت دعائم السلم وتحقيق الاستقرار في ليبيا وصون مقدرات الشعب الليبي والعمل على تفعيل إرادته، فضلاً عن دعم مصر لجهود المؤسسات الليبية في مكافحة الإرهاب والجماعات المتطرفة وإعادة إطلاق العملية السياسية بمشاركة القوى الإقليمية والدولية المعنية بالشأن الليبي.
” الشرق الاوسط”

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد