قلق أممي بشأن قرار إسرائيل بناء مستوطنات في «جفعات همتوس»

0 269

العالم الان – أعرب منسق الأمم المتحدة الخاص لعملية السلام في الشرق الأوسط، نيكولاي ملادينوف، عن قلقه البالغ إزاء قرار السلطات الإسرائيلية، أمس (الأحد)، فتح عملية تلقي العطاءات لبناء وحدات استيطانية في منطقة تعرف باسم «جفعات همتوس» بالقرب من القدس الشرقية.
وقال المنسق، في بيان، بحسب وكالة الأنباء الألمانية: «في حال تم بناؤها، فإنها ستعزز حلقة من المستوطنات بين القدس وبيت لحم في الضفة الغربية المحتلة، مما يضر بشكل كبير بالآفاق المستقبلية لإقامة دولة فلسطينية متصلة، وتحقيق حل الدولتين المتفاوض عليه على أساس خطوط عام 1967؛ بحيث تكون القدس عاصمة لكل من الدولتين».
وأكد على أن «البناء الاستيطاني غير قانوني بموجب القانون الدولي» ودعا السلطات الإسرائيلية إلى «التراجع عن هذه الخطوة».
وشددت منظمة «السلام الآن»، أمس، على أن البناء الإسرائيلي في «جفعات همتوس» من شأنه أن «يعوق بشدة آفاق حل الدولتين؛ لأن الحي الإسرائيلي سيعزل القدس الشرقية عن بيت لحم».
وأشار بريان ريفز، من منظمة «السلام الآن» إلى أن هذه الخطوة تفكك المنطقة الحضرية الفلسطينية الأبرز، في إشارة إلى القدس الشرقية، وإلى مدن بيت لحم الفلسطينية إلى الجنوب، ورام الله إلى الشمال.
ويعيش نحو 600 ألف إسرائيلي في أكثر من 200 مستوطنة، في الضفة الغربية والقدس الشرقية التي يأمل الفلسطينيون في أن تكون عاصمة دولتهم المستقبلية.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد