انطلاق قمة قادة مجموعة العشرين في السعودية

0 27

العالم الان – انطلقت في السعودية اليوم السبت، قمة قادة مجموعة العشرين افتراضيا بسب جائحة كورونا، بمشاركة قادة أكبر الاقتصادات في العالم لمعالجة القضايا العالمية الملحة.
ويشارك جلالة الملك عبدالله الثاني، اليوم، في قمة قادة دول مجموعة العشرين كضيف شرف؛ تلبية لدعوة من الملك سلمان.
وقال الملك سلمان بن عبدالعزيز آل سعود في افتتاح القمة: إننا سنبذل قصارى جهدنا لنتجاوز أزمة كورونا التي سببت للعالم خسائر اقتصادية واجتماعية، وما زالت شعوبنا واقتصاداتنا تعاني من هذه الصدمة إلا أننا سنبذل قصارى جهدنا لنتجاوزها من خلال التعاون الدولي.
واشار إلى تعهدات في القمة غير العادية في آذار الماضي لحشد الموارد العاجلة وساهمنا جميعاً في بداية الأزمة بما يزيد على 21 مليار دولار لدعم الجهود العالمية للتصدي لهذه الجائحة، مبينا انه جرى اتخاذ تدابير استثنائية لدعم الاقتصاد من خلال ضخ ما يزيد على 11 تريليون دولار لدعم الأفراد والشركات، بالإضافة إلى توسعة شبكات الحماية الاجتماعية لحماية الفئات المعرضة لفقدان وظائفها ومصادر دخلها، وتقديم الدعم الطارئ للدول النامية. واضاف بأن الهدف العام هو اغتنام فرص القرن الحادي والعشرين للجميع، وعلى الرغم من أن الجائحة دفعتنا إلى إعادة توجيه تركيزنا بشكل سريع للتصدي لآثارها، إلا أن المحاور الرئيسة تحت الهدف العام، هي تمكين الإنسان، والحفاظ على كوكب الأرض، وتشكيل آفاقٍ جديدة لا تزال أساسية لتجاوز هذا التحدي العالمي وتشكيل مستقبلٍ أفضل لشعوبنا.
ودعا إلى الحفاظ على الشعب المرجانية والتنوع الحيوي ما يعطي مؤشراً قوياً على الالتزام بالحفاظ على كوكب الأرض.
وتستضيف الرياض اليوم وغداً قمة قادة مجموعة العشرين، وهي الأولى من نوعها على مستوى العالم العربي، وتسعى لإيجاد توافق دولي حول القضايا الاقتصادية المطروحة في جدول الأعمال.
ويضم جدول أعمال القمة عدداً من القضايا حول الطاقة والمناخ والاقتصاد الرقمي والرعاية الصحية والتعليم.
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد