التنمر في مكان العمل – د.إيمي بيتاوي

0 192

العالم  الان – في المقال السابق تحدثنا عن التنمر، تعريفه، سلوكيات المتنمر، وآثاره على الصحة النفسية للافراد. في هذا المقال سنتحدث عن أنواع التنمر في مكان العمل، ماذا تفعل اذا تعرضت للتنمر في العمل، وما هي حقوقك القانونية.
هناك انواع متعددة ومختلفة من التنمر في مكان العمل لكن هناك اربعة انواع رئيسية الجميع يتفق عليها وهي: التنمر الجسدي، الاجتماعي، اللفظي والتنمر الالكتروني. بغض النظر عن التنمر وأنواعه اذا كانت اربعة او أكثر جميها تحدث في مكان العمل لذلك يحتاج اصحاب العمل والمؤسسات الى سياسات لمنع التنمر لحماية الموظفين.
التنمر الجسدي او البدني: قد يقوم المتنمرون بضرب، لكم او اصابة الضحايا جسديا او قد يضر بالممتلكات. بناء على شدة الاساءة والترهيب، يمكن ان يتسبب ذلك في ضرر طويل أو قصير المدى. علاوة على ذلك، فإن الاثار ليست جسدية فقط، فالضحايا قد تعاني من صدمة نفسية.
التنمر الشفهي: يحدث التنمر اللفظي عندما يستخدم الشخص لغة مسيئة تجاه شخص آخر. وهو ينطوي على “الشتائم، والمضايقة، والترهيب، والكراهية اتجاة الافراد المختلفين، او الملاحظات العنصرية.” على عكس الاساءات الجسدية التي يسهل التعرف عليها، اذا تعرضت التنمر اللفظي فقد يكون ذلك أقل وضوحا. اذا كان الشخص يفعل ذلك باستمرار فإن ذلك يعتبر جريمة تنمر في مكان العمل.
التنمر الاجتماعي: التنمر الاجتماعي او الخفي هو الاصعب من حيث اكتشافه. هذا لانه يحدث غالباً دون وجود الضحية. يحدث ذلك عندما ينشر شخص ما اشاعات كاذبة خلف ظهر شخص ما. علاوة على ذلك، قد يشجع التنمر في العمل الاخرين الانقلاب على شخص ما لفصلهم عن المجموعة. يمكن ان يؤدي هذا النوع من التنمر في مكان العمل الى الإضرار بسمعة الموظف في الشركة وبين اقرانه. مثال على ذلك عندما يقنع زميل العمل مجموعة من الزملاء باستبعاد شخص من الانشطة الجماعية، او ان يستبعد مسؤول العمل شخص معين من العمل مع المجموعة. يمكن ان يكون لهذا تأثير خطير على الضحية من الناحية النفسية.
التنمر الالكتروني: يستخدم المتنمر الانترنت ووسائل التواصل الاجتماعي للترهيب ولنشر محتوى مهدد او مسيء. ويشمل الاتصالات الالكترونية بجميع أنواعها بما في ذلك الرسائل النصية، والرسائل الفورية ومنشورات التواصل الاجتماعي…الخ في حالات معينة، يمكن ان يكون هذا النوع هو أسهل نوع يمكن اكتشافه، حيث يمكن لاي شخص تصوير رسالة أو منشور شخص اخر وعرضها. ومع ذلك، عندما يرسل المتنمر في مكان العمل إساءة الى شخص ما، والضحية لا تشارك في الدردشة عبر الانترنت، فمن الصعب اثبات ذلك.
يجب ان يكون لدى جميع المؤسسات اجراءات رسمية للتعامل مع هذه المشاكل. هناك العديد من النصائح حول كيفية التعامل مع المتنمرين، ولكن العدالة السريعة هي افضل علاج لان مثل هذه المشاكل في العمل تؤدي الى مشاكل صحية ونفسية خطيرة، لذا كن شجاعاً وقدم شكوى الى صاحب العمل. ومع ذلك اذا تعرضت الى التنمر في العمل، فيجب عليك محاولة حل المشكلة اولا من خلال التحدث مع ممثل الموارد البشرية، او المدير، او صاحب العمل نفسه. ويمكن للموظفين تقديم شكوى رسمية. نتيجة لذلك يجب على المؤسسات اتباع اجراءات محددة للتعامل مع المشكلة ومن واجب المؤسسة تنفيذ العملية بطريقة عادلة و شفافة.
ماذا تفعل اذا تعرضت للتنمر:
1. وثق حادثة التنمر واكتب ما حدث معك بالتفصيل بالتاريخ والوقت ومكان حدوث التنمر والاشخاص الاخرين الذين كانوا متواجدين ان وجدوا وردات فعلهم ازاء التنمر الذي وقع عليك.
2. احتفظ بأي ادلة مادية لها علاقة بحادثة التنمر مثل ملاحظات تهديد او تعليقات او رسائل البريد الالكتروني حتى لو كانت غير موقعة. اذا كانت هناك مستندات تساعد في اثبات التنمر مثل طلبات مرفوضة او عمل قمت به لم يتم تسليمه للمعنيين.
3. بلغ عن التنمر: قد يكون في مكان عملك شخص معين يمكنك التحدث اليه اذا لم تشعر بالامان للتحدث مع مديرك المباشر. ابدأ بالموارد البشرية فهي مكان جيد للبدء، ممكن التحدث عن التنمر مع شخص اعلى رتبة اذا كان مشرفك المباشر هو الشخص الذي يقوم بالتنمر.
4. واجه المتنمر، احضر شاهد موثوق به مثل زميل في العمل او مشرف واطلب منه ان يكن شاهدا لما سيحدث في المواجهه. لكن كن هادئاً ومباشراً ومهذباً عند مواجهة المتنمر.
5. راجع سياسات العمل: قد يحدد كتيب الموظفون خطوات العمل مع المتنمرين او سياسات ضدهم اذا كانت المؤسسة فيها سياسات التنمر.
6. اطلب حقوقك القانونية: ضع في اعتبارك التحدث الى محامي، بناء على ظروف التنمر. قد لا يكون دائماً الاجراء القانوني ممكنا، لكن يمكن للمحامي تقديم مشورة محددة.
7. اطلب المساعدة من الاخرين وتواصل معهم لاخذ الدعم مثل افراد العائلة او المعالج النفسي حيث يمكنه تقديم الدعم المهني ومساعدتك في استكشاف طرق للتعامل مع اثار التنمر.
ومع ذلك، اذا تعرضت التنمر في العمل، يجب على الافراد محاولة حل المشكلة اولاً من خلال التحدث الى ممثل الموارد البشرية او المدير المباشر. اذا تعذر ذلك، يمكن للموظفين تقديم شكوى رسمية، نتيجة لذلك، يجب على المؤسسات اتباع اجراءات محددة للتعامل مع المشكلة. من واجب المؤسسة تنفيذ العملية بطريقة عادلة وشفافة.
#نحو_بيئة_عمل_خالية_من_التنمر
د. ايمي بيتاوي

مقالات ذات الصلة

اترك رد