مطالبات باستجواب رئيس الوزراء الياباني السابق بشأن فضيحة حفلات عشاء

0 313

العالم الان – يريد مدعون عامون يابانيون استجواب رئيس الوزراء السابق شينزو آبي بشأن فضيحة تتعلق بتمويل حفلات استقبال أقيمت لأنصاره، كما ذكرت وسائل إعلام، اليوم (الخميس).
ويفرض القانون الياباني الإعلان عن النفقات المخصصة للنشاطات السياسية، لكن المدعين يقولون إن مكتب آبي لم يفعل ذلك بشأن حفلات عشاء أقامتها مجموعة سياسية تدعمه عشية مهرجان أزهار الكرز الذي ترعاه الحكومة كل ربيع، وفقاً لوكالة الصحافة الفرنسية.
وقالت قناة «إن إتش كي» التلفزيونية إن المجموعة المؤيدة لآبي دفعت أكثر من ثمانية ملايين ين (63 ألف يورو) لحفلات من هذا النوع خلال خمس سنوات، حتى عام 2019.
واستجوب مكتب المدعي العام في طوكيو الذي رفض التعليق على هذه المعلومات، مساعدين لآبي لأنهم لم يبلغوا بشكل صحيح عن كلفة هذه الولائم. وقالت «إن إتش كي» ووكالة الأنباء «جيجي برس» إن المدعين يريدون الآن استجواب شينزو آبي حول ما يعرفه عن هذه النفقات.
ونفى آبي الذي لم يرد بعد على طلب المدعين، ارتكاب أي مخالفة وقال إن المدعوين وبينهم ناخبون من دائرته الانتخابية، حضروا على نفقتهم الخاصة.
وكان اليميني القومي آبي (65 عاما) استقال من منصبه في سبتمبر (أيلول) الماضي لأسباب صحية بعدما شغله لتسع سنوات في ولايتين. وقد أفلت من فضائح عدة خلال وجوده في السلطة وخصوصا في ما يتعلق بمهرجان أزهار الكرز.
ويعود هذا التقليد إلى عدة عقود، ويقضي بدعوة آلاف الشخصيات من مختلف القطاعات، مثل الرياضيين والفنانين. لكن حكومة آبي اتهمت بدعوة أنصارها وحتى عضو في منظمة «ياكوزا» (المافيا اليابانية) وتم إتلاف لائحة المدعوين الأخيرة بعدما طلبت المعارضة الاطلاع عليها.
وقال رئيس الوزراء الجديد يوشيهيدي سوغا الذي كان مساعد آبي، إنه لن يستضيف مثل هذا الحدث العام المقبل.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد