مارغريت كينان بأعوامها التسعين أول شخص في العالم يتلقى لقاح «فايزر بايونتيك»

0 44

العالم الان – بدأت بريطانيا صباح اليوم الثلاثاء إعطاء لقاح فايزر/بايونتيك المضاد لكوفيد-19 للأشخاص الأكثر ضعفاً، لتصبح بذلك أول دولة غربية تطلق برنامج تلقيح واسع النطاق ضد فيروس كورونا المستجدّ.

وصارت مارغريت كينان البالغة تسعين عاماً، أول شخص في العالم يتلقى اللقاح الذي طوّره تحالف المختبرين الأميركي والألماني بعد قرابة أسبوع من إعطاء السلطات البريطانية ضوءها الأخضر لتوزيعه في البلد الأكثر تضرراً في أوروبا مع قرابة 61500 وفاة.

وأظهرت مشاهد بثتها قنوات التلفزيون كينان في مستشفى في كوفنتري بوسط انكلترا، تتلقى الحقنة أثناء جلوسها على كرسي وتبادلها أطراف الحديث مع الممرضة.

وقالت كينان أمام عدسات الكاميرات: «أشعر أنني مميزة كثيراً بكوني أول شخص يتلقى لقاح ضد كوفيد-19، إنه أفضل هدية عيد ميلاد مسبقة يمكن أن أتمناها».

وأضافت وفق ما نقلت عنها وكالة «برس أسوسييشن»، “هذا يعني أنه بات بامكاني أخيراً أن أمضي وقتاً مع عائلتي وأصدقائي في العام الجديد، بعد أن كنت وحدي لفترة طويلة هذا العام»”.

وكانت بريطانيا وافقت في الثاني من ديسمبر (كانون الأول) الحالي على استخدام اللقاح في أنحاء البلاد. ولا يزال اللقاح في انتظار الموافقة عليه في الاتحاد الأوروبي، بحسب ما نقلته وكالة الأنباء الألمانية.

وتم توفير اللقاح في 50 مؤسسة طبية متخصصة، بسبب التحديات اللوجيستية المتمثلة في تخزينه في درجة حرارة 70 درجة مئوية تحت الصفر.

وقال رئيس الوزراء البريطاني بوريس جونسون: «هذا اليوم يمثل تقدماً هائلاً في معركة المملكة المتحدة ضد فيروس كورونا المستجدّ». وحذّر من أن «التلقيح بشكل واسع سيستغرق وقتاً»، داعياً إلى مواصلة احترام القيود المفروضة.

وبدأت دول أخرى، بينها روسيا والصين، بالفعل حملات تطعيم جماعية بلقاحات تم تطويرها محلياً.

مقالات ذات الصلة

اترك رد