الأردن يشارك باجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب في الدورة 40

0 266

العالم الان – شارك الأردن في أعمال اجتماع مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، في دورته الـ (40)، التي عقدت عبر تقنية الاتصال المرئي، اليوم الخميس، برئاسة وزير التنمية الاجتماعية أيمن المفلح وحضورعدد من وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.
وحسب بيانٍ رسمي صادر عن الوزارة، قال المفلح، في كلمته خلال الاجتماع، إن للمجلس دورا مهما وتصاعد خلال جائحة كورونا، خاصة الاجتماعية والإنسانية، وعبرتقديم كافة أوجه الدعم اللازمة وخاصة في الدول الأقل نمواً، التي تمر بصراعات ونزاعات، والدول المستضيفة للنازحين واللاجئين، الى جانب التركيز على التخفيف من التداعيات الاجتماعية والإنسانية للجائحة على الشعب الفلسطيني الشقيق.
وأشار المفلح إلى أن الأردن من أكبر الدول المستضيفة للنازحين واللاجئين، وخاصة اللاجئين السوريين، إلى جانب الدول العربية الأخرى المستضيفة، وشكل ذلك أعباء وضغوطات كبيرة زادت في ظل تداعيات جائحة كورونا على الأنظمة الصحية وأنظمة الحماية الاجتماعية، وكذلك على المجتمعات المستضيفة، داعيا مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب لمواصلة دعمه للدول المستضيفة للنازحين واللاجئين وخاصة في هذه المرحلة الصعبة.
وبين المفلح أن الأردن حرص رغم الظروف الصعبة التي تمر بها المنطقة على اتخاذ خطوات عملية لتنفيذ قرار القمة العربية رقم (738) التي عقدت بالمملكة العربية السعودية عام 2018، وقرار مجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب، في كانون أول 2018، بإنشاء المركز العربي لدراسات السياسات الاجتماعية والقضاء على الفقر المتعدد الأبعاد، حيث تم عرض تقرير مفصل حول الجهود الأردنية في هذا المجال على اجتماع كبار المسؤولين للمجلس أول أمس، وتم استعراض التجهيزات اللوجستية للمركز، فضلاً عن إعداد النظام الأساسي بالتنسيق مع إدارة التنمية والسياسات الاجتماعية (الأمانة الفنية للمجلس)، التي قامت بدورها بتعميمه على الدول الأعضاء.
وأكد الوزير على مواصلة التعاون والتنسيق مع الوزراء العرب، وبتعاون وثيق مع القطاع الاجتماعي، والأمانة الفنية لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب.
وثمن المفلح الجهود الكبيرة التي بذلت لإعداد مشروع جدول أعمال المجلس، وجهود عمل الأمين العام المساعد للشؤون الاجتماعية في الجامعة العربية السفيرة الدكتورة هيفاء أبوغزالة لتنظيم أعمال المجلس.
وسلم الوزير المفلح رئاسة الدورة 40 لمجلس وزراء الشؤون الاجتماعية العرب إلى دولة الإمارات العربية المتحدة، ممثلة بوزيرة تنمية المجتمع حصة بنت عيسى بوحميد.
–(بترا)

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد