الولايات المتحدة تقرر إغلاق قنصليتيها في روسيا

0 35

العالم الان – أعلنت وزارة الخارجية الأميركية أن الولايات المتحدة قررت إيقاف العمل في قنصليتيها في روسيا بسبب أمور تتعلق بالأمن والسلامة في المنشأتين اللتين كان قد جرى تقليص العمل فيهما بسبب تفشي وباء «كوفيد-19».
وقرر وزير الخارجية الأميركية مايك بومبيو بالتشاور مع السفير جون سوليفان إغلاق القنصلية في فلاديفوستوك في أقصى شرق البلاد وتعليق العمليات في القنصلية بمدينة يكاترينبورج، وذلك حسبما أعلن ممثل عن الخارجية الأميركية في بيان، بحسب «رويترز».
وذكر البيان أن القرار يأتي في إطار «الجهود المستمرة لضمان التشغيل الآمن للبعثة الدبلوماسية الأمريكية في روسيا الاتحادية» ولم يؤثر على عمل القنصليات الروسية في الولايات المتحدة. ولم يقدم البيان تفاصيل عن أسباب الخطوة.
وبسؤالها الأسبوع الماضي عن تقارير إعلامية روسية تحدثت عن احتمالية إغلاق القنصليتين، قالت السفارة الأمريكية في موسكو إنها علقت عملياتها في قنصلية فلاديفوستوك وقلصت عملياتها في يكاترينبورج في مارس (آذار) بسبب الجائحة.
وتشهد العلاقات الروسية الأميركية توترا بسبب قضايا متنوعة من الصراع في سوريا وأوكرانيا إلى اتهام روسيا بالتدخل في السياسة الأمريكية وهو ما تنفيه موسكو.
ويُتهم متسللون إلكترونيون يُعتقد أنهم يعملون لصالح روسيا بشن هجمات إلكترونية واسعة النطاق على وكالات حكومية أمريكية وشركات خاصة. وقال بومبيو أمس الجمعة “لنا أن نقول بوضوح إن الروس لهم يد في هذا العمل”. وجعل الهجوم فرق الأمن في شبكات الإنترنت على مستوى العالم تسعى حثيثا لتقليل الأضرار.
وينفي الكرملين أي تورط روسي في الهجوم.

مقالات ذات الصلة

اترك رد