وصول وفد إسرائيلي أميركي إلى المغرب لتعزيز العلاقات

0 40

العالم الان – وصل وفد إسرائيلي – أميركي إلى الرباط، اليوم الثلاثاء، للقاء مسؤولين مغاربة، وذلك سعياً لتعزيز العلاقات الثنائية بين إسرائيل والمملكة بعد أن اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة في العاشر من ديسمبر (كانون الأول).
وهبطت طائرة تابعة لشركة «العال» الإسرائيلية بمطار الرباط – سلا وعلى متنها وفد إسرائيلي، برئاسة مستشار الأمن القومي مئير بن شبات وبرفقة جاريد كوشنر، صهر الرئيس الأميركي دونالد ترمب وكبير مستشاري البيت الأبيض.
ومن المنتظر أن يتوجه الوفد لزيارة ضريح محمد الخامس بالرباط، ثم إلى دار الضيافة بالقصر الملكي حيث سيخصص له حفل استقبال على شرفه، حسب ما ذكرته وكالة «رويترز» للأنباء.
وتوجه الوفد إلى المغرب، مدفوعاً، كما قال أحد أعضائه لصحيفة «يسرائيل هيوم» العبرية، بتطوير علاقات واسعة في جميع المجالات والوصول إلى فتح سفارات. وخلال الزيارة للمغرب، ستعقد اجتماعات مع كبار أعضاء الحكومة المغربية، بمن فيهم رئيس الوزراء سعد الدين العثماني. وستعرض الاجتماعات خططاً للارتقاء السريع بالعلاقات بين الدولتين في المجالات الاقتصادية والسياحية والأمنية، وإمكانية إعلان افتتاح سفارة.
ومن المتوقع أن يبرم الجانبان عدة اتفاقيات خاصة في المجال السياحي والاستثماري.
ويعيش في إسرائيل نحو مليون إسرائيلي من أصول مغربية.
وتجري الرحلة التاريخية بعد أقل من أسبوعين من إعلان المملكة إقامة علاقات دبلوماسية مع إسرائيل بعد وقت قصير من تغريدة للرئيس الأميركي دونالد ترمب، التي أعلن فيها أن الرباط وإسرائيل «اتفقتا على إقامة علاقات دبلوماسية كاملة»، وإعلانه اعترافاً بسيادة المغرب على منطقة الصحراء الغربية المتنازع عليها.
والمغرب هو رابع بلد يعلن عن نيته تطبيع العلاقات مع إسرائيل بطلب من إدارة ترمب، في غضون أربعة أشهر، بعد الإمارات العربية المتحدة والبحرين والسودان.

مقالات ذات الصلة

اترك رد