رئيس الحكومة التونسية يقيل وزير الداخلية… ويتولى الوزارة مؤقتاً

0 218

العالم الان – أقال رئيس الحكومة التونسية هشام المشيشي، اليوم (الثلاثاء)، وزير الداخلية توفيق شرف الدين، المقرب من الرئيس قيس سعيد، في خطوة تُظهر على ما يبدو عمق الصراع بين رأسي السلطة في البلاد.
وقال بيان مقتضب لرئاسة الحكومة إن «رئيس الحكومة هشام المشيشي قرر إعفاء وزير الداخلية على أن يتولى السيد رئيس الحكومة الإشراف على الوزارة بالنيابة في انتظار تعيين وزير داخلية»، دون أن يكشف أسباب الإقالة، حسبما ذكرت وكالة «رويترز» للأنباء.
وكانت أحزاب سياسية مؤيدة لحكومة التكنوقراط، من بينها حزب «قلب تونس»، قد دعت إلى تغيير وزير الداخلية.
وتعيش تونس منذ أشهر أزمة سياسية غير معلنة بين الرئيس ورئيس الحكومة بسبب التحالفات السياسية، لكن الإقالة ستجعل على الأرجح الصراع معلناً بين الجانبين، وقد تؤدي إلى محاولات لإسقاط الحكومة بحسب «رويترز».
ومن المتوقع أن يُجري رئيس الحكومة في الفترة المقبلة تعديلاً وزارياً جزئياً وسط مطالب من الأحزاب التي تدعمه بإدخال وجوه سياسية في الحكومة، وهو ما ترفضه أحزاب المعارضة والرئاسة.
وإقالة وزير الداخلية هي الثالثة في حكومة المشيشي، وتأتي بعد إعفاء وتوقيف وزير البيئة مصطفى العروي في ديسمبر (كانون الأول) الفائت، إثر شبهات فساد في ملف النفايات الآتية من إيطاليا، وإقالة وزير الثقافة وليد الزيدي، المحسوب على الرئيس قيس سعيد في أكتوبر (تشرين الأول).

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد