الكنائس الكاثوليكية تحتفل بذكرى عماد السيد المسيح بموقع المغطس

0 66

العالم الان )- أحيت الكنائس الكاثوليكية بالمملكة ذكرى عماد السيد المسيح اليوم السبت في موقع المغطس بحضور رؤساء الكنائس ورجال الدين المسيحي وأمين عام وزارة السياحة، والسفير البابوي في الأردن.
وقال وزير السياحة والآثار نايف الفايز إن الهاشميين اعتادوا على بعث رسالة المحبة والسلام بين ابناء الوطن، مبينا أن اقامة هذه المناسبة في ظل هذه الظروف تنبع من أهمية هذه الأرض المباركة التي تعمد بها السيد المسيح، مهنئا المسيحيين بهذا الحج.
وقال بطريرك الاردن والقدس بييباتيستا بيتسابال إن الحج هذا العام يأتي دون جمهور بسبب جائحة كورونا، لكننا على ايمان بأن وسائل الإعلام ستقوم بدورها في نقل القداس للمؤمنين في منازلهم، مضيفا أن السياحة الدينة وصلت إلى مستويات متدنية فلم نعد نرى الحجاج والسياح في الأردن وبيت لحم والقدس كما هو في السنوات الماضية، ونرفع الصلاة من هذا المكان بأن يزيل الله هذه الغمة عن العالم.
من جهته، قال مدير المركز الكاثوليكي للدراسات والإعلام الأب الدكتور رفعت بدر “نحيي اليوم الحج السنوي لموقع المعمودية – المغطس، حيث تعمد السيد المسيح في نهر الأردن على يدي القديس يوحنا المعمدان، واليوم هو دور الكنائس الكاثوليكية في المملكة، ومنذ عام 2000 بدأ الحج السنوي في العصر الحديث وجرى الاتفاق على ان تكون الجمعة الثانية من شهر كانون الثاني من كل عام للكنائس الكاثوليكية والجمعة الثالثة للكنائس الارثوذكسية.
واشار إلى أن حج هذا العام يجري ولأول مرة بدون جمهور المصلين من مختلف الرعايا، وبأعداد رمزية جدا لممثلي القطاعات السياحية والكنائسية. واوضح أن القداس الاحتفالي يترأسه البطريرك الجديد للاتين في القدس “بييرباتيستا بيتسا بال” الذي يقوم في هذه الايام بزيارة رسمية هي الاولى له منذ اختاره البابا فرنسيس قبل اشهر ليكون البطريرك الجديد في القدس.
ولفت إلى أنّ حج هذا العام يأتي في أجواء استثنائيّة، لذلك اختار المنظمون أن تكون الاحتفالات محصورة الأعداد، لكن بلا شكّ هي مناسبة لرفع الصلاة والدعاء من هذا المكان المقدّس لكي يزول الداء وتزول تداعياته.
وقال مدير عام هيئة موقع المغطس المهندس رستم ماكجيان انه في ظل هذه الظروف التي فرضتها الجائحة، اتخذت الإجراءات والترتيبات الصحية اللازمة لضمان سلامة المشاركين بإحياء الحج في ظل شروط السلامة العامة والبروتوكول الصحي المعمول به.
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد