بايدن يستعدّ لإطلاق مبادرات لمكافحة «كوفيد-19»

0 13

العالم الان – أطلق الرئيس الأميركي الجديد جو بايدن مبادرات، اليوم (الخميس)، لكبح انتشار جائحة كوفيد – 19، في الوقت الذي يحاول فيه طي صفحة قيادة سلفه دونالد ترمب الصاخبة للبلاد، وفقاً لوكالة «رويترز» للأنباء.

وقال البيت الأبيض، في بيان، يفصل الاستراتيجية الوطنية لإدارة بايدن في التعامل مع كوفيد – 19: «يمكننا هزيمة كوفيد – 19 وسنفعل ذلك. تستحق أميركا إدارة جائحة كوفيد – 19 على أساس من العلم والبيانات والصحة العامة، وليس السياسة».

وذكر مسؤولون أن بايدن سيوقع في وقت لاحق اليوم سلسلة أوامر تنفيذية ترتبط بالجائحة، مثل فرض وضع الكمامات في المطارات وفي وسائل معينة للنقل العام منها الكثير من القطارات والطائرات والحافلات التي تسير بين المدن، كما سيدلي بتصريحات بشأن جهوده لمواجهة كوفيد – 19.

وأصاب فيروس «كورونا» أكثر من 24 مليون شخص في الولايات المتحدة وأودى بحياة ما يزيد على 405 آلاف، وهما أعلى حصيلتان في العالم.

ووقع بايدن 15 إجراء تنفيذيا، أمس (الأربعاء)، بعد ساعات من أدائه اليمين، يهدف الكثير منها إلى إبطال سياسات ترمب. وشملت الإجراءات إلزاما بوضع الكمامات في المباني الاتحادية ووقف الانسحاب من منظمة الصحة العالمية، بالإضافة إلى معاودة الانضمام إلى اتفاقية باريس للمناخ وإنهاء حظر السفر إلى الولايات المتحدة من بعض الدول ذات الأغلبية المسلمة.

ومن بين الأوامر العشرة الجديدة، سيؤسس بايدن مجلسا لفحوص الكشف عن كوفيد – 19 لتكثيف إجراء الفحوص، وسيضع بروتوكولات بشأن المسافرين الدوليين ويوجه موارد إلى الأقليات المتضررة بشدة. إضافة إلى ذلك، سيصدر توجيها اليوم يتضمن نية الانضمام إلى آلية كوفاكس التي تهدف إلى توفير اللقاحات للدول الفقيرة، حسبما قال أنتوني فاوتشي كبير مستشاري بايدن الطبيين.

مقالات ذات الصلة

اترك رد