قوات الاحتلال الإسرائيلي تمنع تنفيذ أعمال ترميم في قبة الصخرة

0 11

العالم الان – منعت قوات الاحتلال الإسرائيلي، اليوم الأحد، استكمال أعمال ترميم الرخام والدعامات الداخلية في مصلى قبة الصخرة المشرفة داخل المسجد الأقصى المبارك بمدينة القدس المحتلة.
وقال مدير لجنة الإعمار في الأقصى بسام الحلاق في بيان له، إن قوات الاحتلال داهمت مصلى قبة الصخرة، ومنعت العاملين من استكمال أعمال الترميم، وهددتهم بالإبعاد وبالاعتقال في حال الاستمرار بالعمل.
وأضاف أن قوات الاحتلال منعت أمس السبت لجنة الأعمار في الأقصى، من تنفيذ أعمال صيانة وترميم في المصلى المرواني.
واستنكرت وزارة الأوقاف والشؤون الدينية الفلسطينية، اقتحام شرطة الاحتلال قبة الصخرة المشرفة، ومنع أعمال الترميم التي تقوم بها لجنة إعمار المسجد الأقصى. وأكد وكيل الوزارة حسام أبو الرب في بيان له اليوم الأحد، أن الاحتلال يهدف الى الاستيلاء على الأقصى، ومنع الجهات المختصة وصاحبة الحق من العمل، مضيفاً أن الاستمرار بهذه الجرائم بدعم من المستوى السياسي الإسرائيلي بشكل علني يلزم العالم أن يقف عند مسؤولياته، والتدخل بشكل جاد لوضع حد لهذه الانتهاكات.
وحذر أبو الرب من الأخطار الحقيقية المحدقة بالقدس المحتلة بما فيها المسجد الأقصى، الأمر الذي يوجب على العرب والمسلمين شعوبا وحكومات، أن يضعوا هذه القضية على رأس سلم أولوياتهم.
وبين أن الاحتلال كثف خلال العام الماضي من اعتداءاته السافرة بحق المسجد الأقصى ومنع لجنة الإعمار من القيام بواجباتها، ومارس أبشع أنواع القهر والغطرسة ضد سدنته وحراسه، وموظفي الأوقاف الإسلامية وبحق المصلين، مستغلاً جائحة كورونا، لمنع المصلين من الوصول إليه، والسماح للمستوطنين باقتحامه.
من جهة أخرى، أخطرت قوات الاحتلال الإسرائيلي اليوم، منشأتين زراعيتين بالهدم خلال ساعات معدودة في منطقة الاغوار الشمالية.
وقال مسؤول ملف الاستيطان في الأغوار معتز بشارات، إن جيش الاحتلال وما تسمى “بالإدارة المدنية” الإسرائيلية، اقتحم خربة يرزا بالأغوار الشمالية المحتلة وقاموا بتوجيه إخطارين بالهدم خلال 96 ساعة لمنشأتين زراعيتين.
إلى ذلك، أصيب شاب فلسطيني اليوم برصاص الاحتلال الإسرائيلي شمال بيت لاهيا في قطاع غزة.
وقالت مصادر فلسطينية إن قوات الاحتلال أطلقت النار تجاه شاب كان يعمل في أرضه في شمال بيت لاهيا ما أسفر عن إصابته بجراح وتم نقله إلى المستشفى للعلاج.
–(بترا)

مقالات ذات الصلة

اترك رد