البنتاغون: تطعيم سجناء غوانتانامو ضد «كورونا» خلال أيام

0 44

العالم الان – قررت وزارة الدفاع الأميركية (البنتاغون) تقديم لقاحات فيروس كورونا للمحتجزين في خليج غوانتانامو بكوبا، خلال الأسبوع المقبل، وفقًا لما ذكره المدعي العام في القضية المرفوعة ضد خمسة سجناء متهمين بالتآمر في هجمات 11 سبتمبر (أيلول) 2001، حسبما أفادت صحيفة نيويورك تايمز.

وقال المسؤولون في القاعدة البحرية الأميركية والسجن العسكري في خليج غوانتانامو بكوبا: «سيتم تلقيح القوات والسكان المدنيين وسيعرض على المحتجزين أيضا».

وكتب المدعي العام، كلايتون تريفيت جونيور، لمحامي الدفاع يوم الخميس «أن مسؤولًا في البنتاغون وقع مذكرة بالموافقة على تقديم لقاح «كوفيد 19» إلى المحتجزين في غوانتنامو».

بدأ العاملون الطبيون في القاعدة البحرية الأميركية بتلقيح 6000 مقيم في 8 يناير (كانون الثاني)، بما في ذلك 1500 جندي مكلفون بالحراسة. لكن إدارة الرئيس السابق دونالد ترمب رفضت الكشف عما إذا كان سيتم تطعيم السجناء.

ولا يعرف عدد الأشخاص المصابين بفيروس كورونا في غوانتنامو. ففي وقت مبكر من الوباء، أبلغ الجيش عن حالتين، يعتقد أنهما بحارة. ثم أوقفت وزارة الدفاع كشف بيانات عن منشآت محددة.

كان نقص اللقاحات عقبة رئيسية أمام استئناف جلسات الاستماع بشأن جرائم الحرب في مجمع كامب جستيس بالقاعدة. ولم يعرف على الفور ما إذا كان المتهمون في قضية 11 سبتمبر، بمن فيهم خالد شيخ محمد (ثالث أبرز قادة تنظيم القاعدة والمتهم بتدبير هجمات 9/11)، سيوافقون على التطعيم.

وحدد أحد قضاة الجيش يوم 22 فبراير (شباط) موعدًا لمحاكمة ثلاثة سجناء متهمين بالتآمر في هجمات إرهابية قاتلة في إندونيسيا في عامي 2002 و2003. وفقًا للجدول الزمني الذي وصفه السيد تريفيت، يمكن للسجناء الذين يوافقون على التطعيم أن يتلقوا جرعتهم الثانية في عشية توجيه الاتهام.

وقال محامو العديد من المحتجزين إنهم سوف يتشاورون مع موكليهم إذا سيوافقون على التطعيم. وقال مايك هوارد، المتحدث باسم البنتاغون، إن الدكتور تيري أديريم، النائب الأول لمساعد وزير الدفاع للشؤون الصحية في البنتاغون، وقع على المذكرة التي تسمح بتلقيح المعتقلين يوم الأربعاء.

مقالات ذات الصلة

اترك رد