ناصر الجعفري رئيساً لرابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين

0 16

 

العالم الآن – أعلنت رابطة رسامي الكاريكاتير الأردنيين عن انتخابها هيئة إدارية جديدة لعام 2021، في اجتماع استثنائي عقد السبت 30 كانون الثاني 2021، عبر منصة (جوجل)، بحضور أعضاء الهيئة العامة والهيئة الإدارية السابقة والدكتور سالم الدهام ممثلا عن وزارة الثقافة.

وتمخضت الانتخابات عن فوز الفنان ناصر الجعفري برئاسة الرابطة، وانتخاب الفنان محمود الرفاعي نائباً له، والفنان بشير مريش أميناً للصندوق، والفنان عماد حجاج أميناً للسر، والفنان محمد الشاعر عضواً.

ومن الجدير بالذكر أن الفنان ناصر الجعفري رسام كاريكاتير أردني، من مواليد عمان، في عام 1970، وحصل على دبلوم للرسم كرتوني من جامعة بنسلفانيا الأميركية في عام 1997، بعد إتمام دراسة إدارة الأعمال، ونشر أولى رسوماته في صحيفة المحرر العربية الصادرة في باريس، في عام 1990، حتى عام 1993.

عمل الجعفري رساماً للكاريكاتير في الملحق السياسي الصادر عن صحيفة الدستور الأردنية عام 1994، ورساماً للكاريكاتير في صحيفة البلاد الفلسطينية الصادرة في رام الله، من عام 1994، حتى عام 1997، وينشر رسوماته حالياً في صحيفة الرأي الاردنية.

حصل الجعفري على العديد من الجوائز، منها
جائزة الحسين للابداع الصحفي عام 2005، والجائزة التقديرية لمسابقة إيران الدولية عام 2006، وجائزة دبي لصحافة الكاريكاتير عام 2008، وجائزة الحسين للابداع الصحفي عام 2011.

وتعتبر رابطة رسامي الكاريكاتير الممثل الرسمي لكافة رسامي الكاريكاتير الاردنيين، وأُنشئت كجمعية ثقافية في عام 2007، بموجب قوانين وزارة الثقافة الأردنية.

أقامت الرابطة عدة معارض جماعية في مدن أردنية، وفي العاصمة ضمن نشاطات مدن الثقافة الأردنية، ومهرجان الأردن، إضافة الى معرض فني دولي بالتعاون مع موقع بيت الكرتون ونقابة المهندسين الأردنيين، تضامنا مع غزة خلال فترة الهجوم الإسرائيلي على القطاع.

شاركت الرابطة في نشاطات متعددة مثل معرض دولي للمركز الثقافي البريطاني انطلق من لندن وجاب عددا من العواصم العربية، وشاركت في استضافة فنان الكاريكاتير البرازيلي كارلوس لطوف وفنان الكاريكاتير الأمريكي كيفين كالجر، إضافة إلى إصدارها كتابها الأول بعنوان ”الكرتونجية“ احتوى على تعريف بواحد وعشرين رسام كاريكاتير أردنياً، وتسعى إلى إصدار كتابها الثاني.

تقوم الرابطة حالياً ببناء برنامج متكامل وخطة عمل، للقيام بدورها في المجتمع والمساهمة في بناء الراي العام، إضافة الى وضع عدة معارض على أجندتها، لتنفذ في وقتها.

مقالات ذات الصلة

اترك رد