السلالة البرازيلية معدية 3 أضعاف الفيروس الأصلي

0 340

العالم الان – ذكر وزير الصحة البرازيلي، إدواردو بازويلو، أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد، التي تم اكتشافها في منطقة الأمازون البرازيلية، معدية بصورة تزيد بثلاث مرات مقارنة بالسلالات الأصلية. غير أن وزير الصحة أضاف أن اللقاحات سوف تظل فعالة لاستخدامها ضد تلك السلالة الجديدة، في تصريحات بمجلس الشيوخ في مدينة برازيليا. ولم يكشف من المسؤول عن الدراسة التي استشهد بها ولا اللقاحات المستخدمة.

ويواجه وزير الصحة تحقيقاً حول ما إذا كانت هناك أي رقابة من قبل وزارته في إجراءات لمنع انهيار النظام الصحي، في مدينة «ماناوس» عاصمة ولاية «أمازوناس» بسبب الحاجة إلى إمدادات الأوكسجين في يناير (كانون الثاني) الماضي. وكانت منشأة «انستيتوتو بوتانتان» البحثية قد أعلنت يوم الاثنين الماضي أن لقاح «كورونافاك» سيتم اختباره ضد سلالة الأمازون الجديدة من فيروس كورونا، لكن لم تقدم نتائج بعد.

وكانت شركة «سينوفاك» الصينية للأدوية قد طورت اللقاح بالتعاون مع مؤسسة «ساو باولو». وتم اكتشاف السلالة الجديدة من فيروس كورونا المستجد في يناير (كانون الثاني) الماضي لدى أربعة أشخاص دخلوا اليابان من البرازيل، وجاء هؤلاء الأشخاص من منطقة الأمازون. ويشير تحليل حديث أجرته منشأة «فونداكاو اوسوالدو» البحثية في ريو دي جانيرو إلى أن السلالة الجديدة من فيروس كورونا مسؤولة بالفعل عن 90 في المائة من حالات فيروس كورونا في ولاية «أمازوناس». وتم رصد السلالة الجديدة أيضا في أجزاء أخرى من البرازيل وانتشرت إلى دول أخرى في مختلف أنحاء العالم.

في غضون ذلك، ارتفع عدد حالات الإصابة المؤكدة بفيروس كورونا المستجد في البرازيل إلى 9.71 مليون إصابة أمس، وفقاً لبيانات جامعة جونز هوبكنز ووكالة بلومبرج للأنباء. وأظهرت البيانات ارتفاع الوفيات في البرازيل جراء الفيروس إلى 236 ألفا و201 حالة. وتعافى 8.64 مليون شخص من مرض «كوفيد19 -»، الناجم عن الإصابة بكورونا، بعد مرور نحو 50 أسبوعا على تسجيل أول حالة إصابة بالفيروس في البرازيل.

وتحتل البرازيل المرتبة الثالثة بعد الولايات المتحدة والهند من حيث عدد الإصابات بفيروس كورونا في العالم، فيما تحتل المرتبة الثانية بعد الولايات المتحدة من حيث عدد الوفيات.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد