الفيلم الفلسطيني “الهدية” في قائمة جوائز الأوسكار

0 63

 

العالم الآن – أعلنت أكاديمية فنون وعلوم السينما الأميركية المانحة للأوسكار، اختيار الفيلم الفلسطيني “الهدية” للمخرجة فرح نابلسي، ضمن القائمة القصيرة لجوائز الأوسكار الـ(93)، ضمن فئة أفضل فيلم روائي قصير.

وبذلك يصبح فيلم “الهدية” ثاني فيلم عربي يوجد في القوائم القصيرة للدورة المقبلة مع الفيلم التونسي “الرجل الذي باع ظهره” الذي يُنافس بفئة أفضل فيلم ناطق بلغة أجنبية، حيث فاز “الهدية” بعدّة جوائز من مهرجانات من بينها “مهرجان كليرمون فيران للفيلم القصير”، ومهرجان بروكلين للأفلام، والمهرجان الدولي للأفلام القصيرة في بالم سبرينج، ومهرجان كليفلاند للأفلام الدولية.

ويروي فيلم “الهدية” قصة عن رجل يُدعى يوسف وابنته، خرجا في الضفة الغربية لشراء هدية لزوجته، حيث قدّم لمحة عن أسرة واحدة وما تعانيه كغيرها من الأسر الفلسطينية يومياً من خطر وإذلال على يد قوات الاحتلال الصهيوني على الحواجز المنتشرة في الضفة المحتلة.

وفي تصريحات صحفية، أوضحت مخرجة الفيلم فرح نابلسي: إنه لأمر جميل عندما يُعترف بفنك وعملك الجاد وعرقك ودمك ودموعك ويتم تقديرها. لذلك، بطبيعة الحال، أشعر بسعادة كبيرة حيال ذلك، ومن الرائع مشاركة لحظات النصر في رحلتي، مع الآخرين.

ولفتت نابلسي إلى أنّها تحاول “ألا أفكر بشكلٍ خاص في جائزة الأوسكار نفسها، إلا أنه بالطبع من الرائع أن يتم ترشيحي حتى ينتهي المطاف بأكبر عدد ممكن من الأشخاص لمشاهدة الفيلم، وهو هدفي الأعلى والأساسي، وليس جائزة الأوسكار نفسها”.

وحول قصة الفيلم قالت نابلسي: “تدور القصة حول رجل فلسطيني مجتهد يعيش في الضفة الغربية، ينطلق مع ابنته الصغيرة لشراء هدية عيد زواج لزوجته، ولكن عندما تعيش في ظروف نقاط التفتيش والجنود وحواجز الطرق، كما هو الحال بالنسبة للفلسطينيين، فإن هذه المهمة البسيطة لا تكون بهذه السهولة. إنها قصة بسيطة تتحدث عن الواقع العبثي الموجود في فلسطين اليوم.

فيلم “الهدية” يضم في قائمة أبطاله باقة من الممثلين الفلسطينيين منهم صالح بكري (يوسف)، مريم كنج (ياسمين) ومريم باشا (نور)، كما سبق أن عرضت نابلسي الظلم الذي يختبره الفلسطينيون في ثلاثة أفلام قصيرة أخرى هي “كابوس في غزة”، “اليوم أخذوا ابني”، و”محيطات من الظلم”.

يُذكر أنّ التصويت على القائمة القصيرة اختُتم في 5 شباط الحالي، وستنتقل هذه الأعمال للمرحلة التالية من التصويت التي تجري خلال الفترة من (5 – 9) آذار المقبل، وتعلن ترشيحات جوائز الأوسكار في 15 آذار، ويقام حفل توزيع الجوائز في 24 نيسان المقبل.

مقالات ذات الصلة

اترك رد