تونس: الإفراج عن قطب الإعلام المرشح الرئاسي السابق نبيل القروي

0 273

العالم الان – قرّر القضاء التونسي اليوم (الأربعاء)، إطلاق سراح قطب الإعلام والمرشح السابق للانتخابات الرئاسية في 2019 نبيل القروي، بضمان مالي بعد أن قضى شهرين موقوفاً في ملف غسل أموال وتهرب ضريبي.

وقال الناطق الرسمي باسم المحكمة الابتدائية محسن الدالي: «قرّر القاضي إطلاق سراح نبيل القروي مؤقتاً بعد أن يؤمّن مبلغاً مالياً بـ10 ملايين دينار (3.7 مليون دولار) على أن يبقى على ذمة التحقيق»، وفق وكالة الصحافة الفرنسية.

وفي 24 ديسمبر (كانون الأول) الفائت، أصدر قاضٍ بالقطب القضائي المالي بطاقة إيداع في السجن بحق القروي.

ويلاحق القضاء القروي منذ عام 2017 في ملف غسل أموال وتهرب ضريبي. وأطلق القضاء مطلع أكتوبر (تشرين الأول) 2019 سراح القروي (57 عاماً) الذي تم توقيفه منذ 23 أغسطس (آب) من العام نفسه قبل أيام قليلة من انطلاق حملة الانتخابات الرئاسية.

ووصل القروي إلى الدورة الثانية من الانتخابات الرئاسية لكن هزمه الرئيس الحالي قيس سعيّد بفارق كبير.

أسس القروي قناة «نسمة» التلفزيونية وقام بحملة انتخابية تدافع عن الفقراء وتنتقد الوضع الاجتماعي الصعب في البلاد.

وحقق القروي انتشاراً عبر قناته التلفزيونية وعبر توزيع إعانات اجتماعية على الفقراء من خلال برنامج «خليل تونس» الذي يُبث أسبوعياً.

وأسس القروي حزب «قلب تونس» الليبرالي، الذي حلّ ثانياً في الانتخابات النيابية عام 2019 وشغل 38 مقعداً من أصل 217، لكن على أثر استقالة بعض نواب الحزب، يشغل حالياً 30 مقعداً وهو متحالف مع حركة «النهضة» ذات المرجعية الإسلامية والقوة الأولى في البرلمان (54 مقعداً).

ويوجه بعض السياسيين تهم الفساد إلى القروي الذي كان مقرباً من الرئيس الأسبق الراحل الباجي قائد السبسي.

وتخضع قناته «نسمة» التي تبث دون ترخيص رسمي، أيضاً لملاحقات قضائية.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد