اختيار الفيلم التونسي «الرجل الذي باع ظهره» للأوسكار «حدث تاريخي»

0 195

ألعالم
العالم الان – وصفت المخرجة التونسية كوثر بن هنية بـ«الحدث التاريخي» اختيار فيلمها «الرجل الذي باع ظهره»، اليوم الإثنين، ضمن الأعمال المرشحة لجوائز الأوسكار.
وينافس الفيلم التونسي الذي يتناول من خلال قصة لاجئ سوري التلاقي العنيف بين عالمَي اللاجئين والفن المعاصر، ضمن فئة أفضل فيلم بلغة أجنبية، بحسب قائمة الترشيحات للدورة الثالثة والتسعين التي توزع جوائزها في 25 أبريل (نيسان) المقبل في لوس أنجليس.
وقالت بن هنية لوكالة الصحافة الفرنسية من منزلها في العاصمة الفرنسية باريس إن ترشيح فيلمها «حدث تاريخي غير مسبوق في السينما التونسيةّ… إنه حلم يتحقق وانجاز توصلنا إليه بمفردنا وبعرق جبيننا».
وفي هذا الفيلم الذي شارك العام الفائت في مهرجانات افتراضية وحضورية عدة بينها مهرجان البندقية وايام قرطاج السينمائية، تصوّر كوثر بن هنية قصة الشاب السوري سام علي الذي اضطر بعد تعرضه للتوقيف اعتباطيا الى الهرب من بلده سوريا الغارق في الحرب تاركاً هناك الفتاة التي يحبها ليلجأ الى لبنان.
ولكي يتمكن من السفر الى بلجيكا ليعيش مع حبيبته فيها، يعقد صفقة مع فنان واسع الشهرة تقضي بأن يقبل بوشم ظهره وان يعرضه كلوحة امام الجمهور تم يباع في مزاد، مما يفقده روحه وحريته.
ويؤدي ادوار البطولة في الفيلم الممثل السوري يحيى مهايني والفرنسية ديا ليان والبلجيكي كوين دي باو والايطالية مونيكا بيلوتشي.
ودعت المخرجة وكاتبة السيناريو سلطات بلدها إلى تعزيز الاهتمام بالسينما، آملة في أن يشكل هذا «التميز حافزا لمزيد من دعم السينما والاحاطة بالسينمائيين». وقالت: «غالبية اعمالنا ننجزها تقريبا بمفردنا» في تونس.
وتنتمي بن هنية المولودة في سيدي بوزيد (وسط تونس) الى جيل السينمائيين التونسيين الشباب الذين نقلوا الى الشاشة الكبيرة قضايا مجتمعية وسياسية كانت تخضع للرقابة المشددة قبل ثورة 2011، مساهمين في ظهور «سينما جديدة».
واخرجت بن هنية عددا من الافلام القصيرة والوثائقية ونال فيلمها «على كف عفريت» اعجاب الجمهور خلال عرضه في مهرجان كان الفرنسي عام 2017، وهو يتناول قصة فتاة اغتصبها رجال الشرطة وتكافح لقديم شكوى في حقهم.

رابط مختصر:
مقالات ذات الصلة

اترك رد