«أسترازينيكا»: لقاحنا فعال بنسبة 79% ولا يزيد خطر تجلّط الدم

0 10

العالم الان – أكدت شركة «أسترازينيكا»، اليوم (الاثنين)، أن لقاحها المضاد لـ«كوفيد – 19» فعال بنسبة 79 في المائة لجهة منع الإصابة بالوباء ولا يزيد من خطر تجلّط الدم، وذلك بعدما أجرت المرحلة الثالثة من اختبارات الفاعلية في الولايات المتحدة.

وقالت إن اللقاح فعال بنسبة 80 في المائة بالنسبة للأشخاص البالغة أعمارهم فوق 65 عاماً، حسب ما نقلته «وكالة الصحافة الفرنسية».

ويذكر أن دولاً عدة نصحت بعدم استخدامه في تطعيم المسنين؛ نظراً لغياب البيانات المرتبطة بتأثيره على هذه الفئة في الاختبارات السابقة.

وقبل نحو أسبوع، ذكرت شركة «أسترازينيكا»، إنها أجرت مراجعة على من تلقوا لقاحها لفيروس كورونا أسفرت عن عدم ظهور دلائل على زيادة خطر حدوث تجلط في الدم.

وشملت المراجعة أكثر من 17 مليوناً حصلوا على اللقاح في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا.

وقالت الشركة في بيان نقلته وكالة «رويترز» للأنباء «مراجعة دقيقة لجميع بيانات السلامة المحتملة لأكثر من 17 مليوناً حصلوا على التطعيم من (كوفيد – 19) بلقاح (أسترازينيكا) في الاتحاد الأوروبي وبريطانيا لم تُظهر دلائل على زيادة خطر الانسداد الرئوي أو تجلط الأوردة العميقة أو قلة الصفائح في أي فئة عمرية محددة أو جنس معين أو في أي بلد بعينه».

وأوقفت دول عدة استخدام اللقاح المضاد لـ«كوفيد – 19»، الذي تنتجه شركة «أسترازينيكا»، بدافع الحذر بعد تقارير تتعلق بإصابة بعض من تم تطعيمهم باللقاح بجلطات خطيرة.

وقالت وكالة الأدوية الأوروبية، إنه لا يوجد ما يشير إلى أن تلك الوقائع نجمت عن التطعيم، وهو رأي مماثل لما ذكرته منظمة الصحة العالمية.

مقالات ذات الصلة

اترك رد